أخبار عاجلة
ما سبب اجتماع تويتر مع الكونغرس الأميركي؟ -
مجزرة صبرا وشاتيلا: ثمن المقاومة - صحف نت -

مصر تدعو مجلسي النواب والدولة الليبيين إلى اجتماع في القاهرة - صحف.نت

مصر تدعو مجلسي النواب والدولة الليبيين إلى اجتماع في القاهرة - صحف.نت
مصر تدعو مجلسي النواب والدولة الليبيين إلى اجتماع في القاهرة - صحف.نت

الاثنين 2 يناير 2017 03:13 صباحاً

- القاهرة: سوسن أبو حسين

قال أيمن سيف النصر، عضو مجلس النواب الليبي، في تصريحات لـ«» إن ستوجه الدعوة إلى مجلسي النواب والدولة لعقد اجتماع في القاهرة لاستكمال الجهود التي تقوم بها؛ وصولا إلى التوافق المطلوب على اتفاق الصخيرات وتنفيذ بنوده.

وأضاف، أن اللقاء الذي جمع الفريق محمود حجازي، رئيس أركان القوات المسلحة المصرية المكلف بمتابعة الملف الليبي، مع نواب في البرلمان، جاء في إطار استكمال الجهود التي تقوم بها مصر حاليا لتقريب وجهات النظر بين المجالس المنتخبة باعتبارها المجالس التي تترجم الشرعية الليبية بعد عام 2011.

وتوقع أن يتم اللقاء في غضون أسبوع؛ حتى يتمكن مجلس النواب من التعامل بوضوح مع كل القضايا الليبية المصرية، وكذلك مجلس الدولة.

وردا على سؤال حول مصير بيان القاهرة الذي تحدث عن تعديلات في اتفاق الصخيرات تتعلق بالمجلس الرئاسي ونواب الرئيس والمؤسسة العسكرية، أوضح أن البيان تحدث عن الشواغل الأربعة التي تعطل العملية السياسية وحدد حجم المشاكل ومدخلات الحل، لافتا إلى أن التعديل المطلوب هو لصالح اتفاق الصخيرات وليس لإحداث المزيد من الجدل؛ فالبيان يسعى إلى حسم الكثير من النقاط التي تطيل أمد الأزمة.

وحول الجهود السياسية لكل من مصر والجزائر التي زارها مسؤولون ليبيون عدة مؤخرا، قال «لا أذيع سرا؛ فقد تم الحديث حول تكامل دور مصر والجزائر، ولفت الفريق حجازي خلال الاجتماع إلى أن مصر ستكون سعيدة بنجاح الجزائر فيما تقوم به من جهود تتكامل مع ما تقوم به مصر حاليا؛ لأن جهد الدولتين يصب في دعم ومساندة الدولة الليبية».

وأضاف سيف النصر، أن بيان المستشار عقيلة (رئيس البرلمان الليبي) خلال زيارته القاهرة عكس رغبته في إيجاد حل سياسي، ورغبته في التوصل إلى توافق بين جميع الأطراف.

وكان رئيس مجلس النواب الليبي قد أعلن خلال زيارته مصر اعتزامه الدعوة إلى عقد جلسة لمجلس النواب لإخراج بلاده من حالة الجمود التي تعترض التسوية السياسية الراهنة والإسراع بالخروج من حالة الانسداد السياسي الحالية بليبيا.

ووصف النائب الليبي اللقاء مع الفريق حجازي بأنه عملي وجيد، وركز على عدم إطالة أمد الأزمة لتخفيف المعاناة عن الشعب الليبي.

صحيفة الشرق الأوسط