أخبار عاجلة

الجزيرة / موسكو تكشف عن تفاهم وشيك بشأن حلب - صحف نت

الجزيرة / موسكو تكشف عن تفاهم وشيك بشأن حلب - صحف نت
الجزيرة / موسكو تكشف عن تفاهم وشيك بشأن حلب - صحف نت

الخميس 8 ديسمبر 2016 12:10 مساءً

كشف سيرجي ريابكوف نائب وزير الخارجية الروسي عن أن روسيا والولايات المتحدة على وشك التوصل إلى تفاهم بشأن الوضع في مدينة حلب.

ونقلت وكالة إنترفاكس الروسية عن ريابكوف القول "في الأيام الماضية حدث تبادل مكثف للوثائق المتعلقة بالوضع في حلب، نحن على وشك التوصل لتفاهم لكني أود أن أحذر من المبالغة في التوقعات"، مضيفا أن بلاده تأمل في التوصل إلى "اتفاقيات أكثر تماسكا" مع الولايات المتحدة بشأن المدينة.

وكان الكرملين أكد أمس الأربعاء أن اتفاقا أميركيا روسيا محتملا للسماح لمقاتلي المعارضة السورية بمغادرة حلب بسلام لا يزال على جدول الأعمال.

ومن المقرر أن يلتقي وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف مع نظيره الأميركي جون كيري في هامبورغ اليوم الخميس، بعد أن أجريا محادثات أمس الأربعاء انتهت دون إحراز تقدم.

وقال كيري عقب المحادثات "تحدثنا بوضوح عن الوضع الصعب والرهيب في حلب، وتبادلنا بعض الأفكار، ونحن عازمون على اللقاء مجددا صباح الخميس لنرى أين وصلنا".

هدنة وإجلاء
وردا على سؤال بشأن موافقة موسكو على وقف المعارك في حلب، قال لافروف إنه يدعم المقترح الأميركي المقدم في 2 ديسمبر/كانون الأول الجاري، في إشارة إلى لقاء جمعه مع كيري يوم الجمعة الماضي في روما اتفقا فيه -على ما يبدو- على خطة لإجلاء المدنيين والمسلحين من شرق حلب، وعلى وقف جديد لإطلاق النار.

وكان يفترض أن تُجرى مشاورات تقنية روسية-أميركية في جنيف هذا الأسبوع لكنها ألغيت، واتهم لافروف الجانب الأميركي بالمسؤولية عن ذلك، وهو ما نفاه كيري.

وجاء لقاء كيري ولافروف بينما دعت ست عواصم غربية إلى وقف فوري لإطلاق النار في حلب، وطالبت بملاحقة مرتكبي انتهاكات حقوق الإنسان وجرائم الحرب، وهددت بفرض عقوبات جديدة على النظام السوري وحلفائه الروس والإيرانيين. والدول الست هي الولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا وكندا وإيطاليا وبريطانيا.

في السياق، أفاد مصدر في المعارضة السورية المسلحة بأن الاتحاد الأوروبي تبنى مبادرة فصائل حلب "لهدنة إنسانية فورية" شرق المدينة، وذلك عقب اجتماع عقد بين ممثلين عن الفصائل وآخرين عن الاتحاد الأوروبي في مدينة غازي عنتاب (جنوب تركيا).