أخبار عاجلة
روسيا اليوم / مسلحون من دون سلاح - صحف نت -

الجزيرة / العثماني: حراك الريف طال كثيرا ولابد له من نهاية - صحف.نت

الجزيرة / العثماني: حراك الريف طال كثيرا ولابد له من نهاية - صحف.نت
الجزيرة / العثماني: حراك الريف طال كثيرا ولابد له من نهاية - صحف.نت

- الأحد 2 يوليو 2017 03:16 مساءً

وأوضح العثماني أمس السبت في برنامج تلفزيوني مباشر بثته القناتان الحكوميتان "الأولى" و"الثانية" أن المدخل السياسي يرتكز على الحوار، مبديا استعداد الحكومة للتجاوب مع كل مبادرات الحوار ومع نتائجها.

وقال إن هذا المدخل يرتكز كذلك على "تعزيز الخيار الديمقراطي بالبلاد والمزيد من الديمقراطية ودعم دور الأحزاب واستقلالية قرارها السياسي" مؤكدا على "ضرورة إعطاء مصداقية للمسار الديمقراطي الذي انخرطت فيه البلاد".

وشدد العثماني على ما وصفه "المدخل التنموي" بالتجاوب مع المطالب التنموية لسكان الإقليم، وذلك من خلال عدد من المشاريع والتي تقارب قيمتها تسعة مليارات درهم (حوالي مليار دولار) في المنشآت الأساسية والمستشفيات ومشاريع زراعية وشق الطرق وغيرها.

مبادرات الحل
كما كشف رئيس الوزراء أن الحكومة من خلال وكالة تنمية الشمال (حكومية) أطلقت في الفترة الأخيرة أكثر من مئتي مناقصة لإنجاز مشاريع في الإقليم.

وقال العثماني إن حكومته "أخذت موضوع الحسيمة وإقليم الريف بالجدية اللازمة والاهتمام الكبير" موضحا أنه "إذا توفرت شروط الهدوء والاستقرار في منطقة الريف يمكن أن تكون هناك مبادرات كثيرة لحل الأزمة القائمة، ومن بينها قضية الموقوفين على خلفية هذه الاحتجاجات".

وحيا الاحتجاجات التي تشهدها الحسيمة وإقليم الريف منذ ثمانية شهور، وفي الوقت نفسه حيا قوات الأمن وقال إنهم "تحلوا بضبط النفس في التعامل مع هذه الاحتجاجات وفي حفظ الأمن والاستقرار".

وتشهد الحسيمة وعدد من مدن وقرى منطقة الريف شمال المغرب احتجاجات متواصلة منذ أكتوبر/تشرين الأول الماضي للمطالبة بالتنمية ورفع التهميش، ومحاربة الفساد.

"بإمكانكم إيضاً مطالعة خبر (الجزيرة / العثماني: حراك الريف طال كثيرا ولابد له من نهاية - صحف.نت) من موقع (الجزيرة.نت)"

السابق الجزيرة / المراسلة بالهاتف أثناء المشي تغيّر طريقة مشيك - صحف.نت
التالى الجزيرة / تعرف على المنتخبات الفائزة بكأس القارات - صحف.نت