أخبار عاجلة

الجزيرة / منظمة تحذر من نقص الرعاية الطبية للموصليين - صحف.نت

الجزيرة / منظمة تحذر من نقص الرعاية الطبية للموصليين - صحف.نت
الجزيرة / منظمة تحذر من نقص الرعاية الطبية للموصليين - صحف.نت

- الأحد 2 يوليو 2017 02:30 مساءً

قالت منظمة أطباء بلا حدود إن هناك "احتياجات طبية متجددة" تمس مئات الآلاف من أهالي مدينة الموصل الذين يحاولون التعافي من آثار المعارك التي شهدتها المدينة وما حولها.

وحذرت المنظمة -التي تقدم خدمات علاجية وطبية لنازحي الموصل- من أن عدم وجود مشافٍ كافية أنتج نقصا كبيرا في تقديم الرعاية الطبية الأساسية للمدنيين.

وأضافت المنظمة في بيان أن "العمليات الجراحية من الدرجة الأولى لا تزال بالغة الأهمية للعالقين في الصراع المستمر في بعض مناطق القتال في الجانب الغربي للموصل".

وقالت المنظمة إنه لا يزال الكثير من الرجال والنساء والأطفال من أهالي الموصل يعانون من إصابات التأمت جزئيا، وهناك آخرون يعيشون بشظايا بقت في أجسادهم وتعيق حركتهم، وهناك مَن يعانون من حروق قديمة وإصابات بعيارات نارية، محذرة من أن تتعرض إصاباتهم لخطر الالتهابات.

وأشارت إلى أن رحلة التعافي من العجز الناتج عن إصابات الحرب نحو ما يشبه الطبيعية لا تزال رحلة طويلة وغير مضمونة على الإطلاق، موضحة أن أغلب مستشفيات الموصل إما أتلفت أو دُمرت، مما يعني أن المرضى يصعب عليهم الوصول إلى الرعاية الصحية، وهناك نقص هائل في مصادر العناية بعد العمليات الجراحية وإعادة التأهيل.

وكان الآلاف من أهالي الموصل فروا من القتال بين القوات العراقية وعناصر تنظيم الدولة الذي بات يسيطر على مناطق محدودة في المدنية القديمة من غربي الموصل بعد حملة عسكرية انطلقت في أكتوبر/تشرين الأول الماضي لاستعادة شطري المدينة (الغربي والشرقي).

"بإمكانكم إيضاً مطالعة خبر (الجزيرة / منظمة تحذر من نقص الرعاية الطبية للموصليين - صحف.نت) من موقع (الجزيرة.نت)"

السابق وطن / مُعارِضة إماراتيّة تؤكد: دول الحصار أطلقت مرتزقة يتم تشغيلهم بالمال لتشويه صورة قطر - صحف نت
التالى الجزيرة / المعارضة: النظام استخدم الكلور السام بغوطة دمشق - صحف.نت