أخبار عاجلة

الجزيرة / العودة حق.. عدد خاص من مجلة الجزيرة - صحف.نت

الجزيرة / العودة حق.. عدد خاص من مجلة الجزيرة - صحف.نت
الجزيرة / العودة حق.. عدد خاص من مجلة الجزيرة - صحف.نت

- الأحد 2 يوليو 2017 10:14 صباحاً

صدر العدد 64 من مجلة الجزيرة لشهر يوليو/تموز 2017 تحت عنوان "العودة حق" وهو عدد خاص يتزامن مع الذكرى الخمسين لـ النكسة والـ 69 للنكبة الفلسطينية. ويتضمن شهادات ومقالات لفلسطينيين عايشوا نكبة عام 1948، وخواطر لشباب فلسطين في الشتات يعبرون فيها عن رؤيتهم لحق العودة إلى الوطن.

يحدثنا المسن الفلسطيني أحمد الحاج عن مشاهداته في النكبة التي هجر فيها أهل قريته "السوافير" على الساحل الجنوبي لـ فلسطين بالقرب من غزة، والمجازر التي ارتكبتها العصابات الصهيونية في المنطقة لترويع الأهالي. وما تلاها من أحداث ولجوء.

ونعيش في تقرير آخر مع ذكريات الحاجة تمام "أم مروان" بدءا من نكبة عام 48 والمجازر التي وقعت في قريتها "جولس" ولجوئهم إلى مخيمات غزة، مرورا بنكسة عام 1967، وما تلاها من حروب وانتفاضات، وكيف ناضلت في تنشئة أبنائها كمناضلين.

أما الطبيب حاتم كنعان، فيكتب عن تجربته في العمل ببلدته "عرابة" في الجليل شمال فلسطين، في ظل الاحتلال والتمييز الذي عانى منه فلسطينيو الداخل، ورحلته في المعاناة والترحال، حتى استقر به المقام في هاواي، ويتحدث عن هويته الفلسطينية التي ترافقه في الشتات.

ونتعرف في تقرير على قصة حب جمعت رائد وعايدة، شاب من أسرة فلسطينية لاجئة إلى لبنان، وفتاة نصفها فلسطيني لاجئ وآخر لبناني. وكيف ولدت معاناة الأسرة الجديدة في أجواء الحرب اللبنانية والتنازع الطائفي. واكتملت معاناة هذه العائلة بالهروب من هذه الأجواء إلى فضاء أوروبا، وكيف انتهى بها المطاف لاجئين في اليونان.

وتحدثنا فداء جريس عن قصة عائلتها التي هجرت من قرية فسوطة قرب الحدود اللبنانية، وهجرتها إلى لبنان، وعمل والدها في صفوف حركة فتح في بيروت، وهجرتها إلى قبرص، ومن ثم العودة بعد عقود إلى فلسطين ورام الله.

ويتضمن العدد عددا من الخواطر والانطباعات التي كتبها شباب فلسطيني نشأ في مخيمات اللجوء في فلسطين وخارجها، أو تشكل وعيه على وقضيته في الشتات. ويسجل الشباب في خواطرهم التي عنونت بـ "على طريق العودة" نظرتهم لقضيتهم الوطنية، وحقهم بالعودة إلى آبائهم وأجدادهم، باعتبار الوعي هو الخطوة الأولى على طريق تحقيق حلم العودة.

ويختم التقرير بالتعريف بواحدة من مؤسسات العمل الشعبي الفلسطيني المعنية بحق العودة، وهي "مركز العودة الفلسطيني" ومقره لندن، ويستعرض جوهر عمل المركز والفعاليات التي ينظمها بأوروبا أو خارجها. وأهم الإنجازات التي حققها مثل اعتماده كعضو استشاري في الأمم المتحدة فيما يتعلق بقضية اللاجئين وحق العودة والقضية الفلسطينية بالعموم.

ويمكن تصفح العدد الجديد والأعداد السابقة من مجلة الجزيرة على الرابط التالي:
http://www.aljazeera.net/knowledgegate/magazine
وهو ما يتيح تصفح أعداد المجلة من خلال ملف PDF

"بإمكانكم إيضاً مطالعة خبر (الجزيرة / العودة حق.. عدد خاص من مجلة الجزيرة - صحف.نت) من موقع (الجزيرة.نت)"