أخبار عاجلة
الحوثيون يدبرون محاكمة جماعية لأنصار صالح -
إعلام الحوثي يصف صالح بـ"المخادع" -

الجزيرة / إيطاليا تدعم الوساطة الكويتية وتدعو لعدم التصعيد - صحف.نت

الجزيرة / إيطاليا تدعم الوساطة الكويتية وتدعو لعدم التصعيد - صحف.نت
الجزيرة / إيطاليا تدعم الوساطة الكويتية وتدعو لعدم التصعيد - صحف.نت

- الأحد 2 يوليو 2017 06:40 صباحاً

ناشد وزير الخارجية الإيطالي أنجيلينو ألفانو أطراف الأزمة الخليجية عدم تبني إجراءات إضافية من شأنها أن تزيد من تفاقم المشكلة، وأكد دعم بلاده لجهود الوساطة الكويتية لحل الأزمة.

وقال ألفانو عقب لقائه أمس السبت نظيره القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني في روما، إن حكومة بلاده تتابع بقلق واهتمام بالغ تطورات الأزمة، وتجدد استعدادها للمساهمة في أي مبادرة تهدف  إلى استعادة الحوار وتخفيف حدة التوتر بين الأطراف المعنية.

وعبر ألفانو عن سعادته للمستوى الممتاز من العلاقات الثنائية بين إيطاليا وقطر، خاصة في القطاع الاقتصادي والاستثمارات القطرية في بلاده، آملا أن تعمل الشركات الإيطالية في قطاعات البنية التحتية والطاقة بقطر.

وكان وزير الخارجية القطري قال بعد لقائه نظيره الإيطالي إن جميع مطالب دول الحصار قدمت لكي تُرفَض، وشدد على أن بلاده مستعدة للحوار ولكنها لن تقبل بانتهاك سيادتها.

وأضاف الوزير في مؤتمر صحفي بروما السبت أن المطالب الـ13 لدول الحصار تنتهك القانون الدولي، وأن مقدميها لم يريدوا أصلا تنفيذها لأنهم لم يقدموا أي أدلة تدعم ادعاءاتهم، معتبرا أن الغرض منها انتهاك سيادة وفرض وصاية عليها، والحصول منها على تعويضات، وإنهاء حرية التعبير في المنطقة.

يذكر أن والإمارات والبحرين ومصر قطعت في الخامس من الشهر الماضي علاقاتها مع قطر، وفرضت عليها حصارا بريا وجويا لاتهامها بدعم "الإرهاب"، وهو ما نفته الدوحة بشدة.
وقد قدمت السعودية والإمارات والبحرين يوم 22 يونيو/حزيران الماضي عبر الكويت إلى قطر قائمة تضم 13 مطلبا لإعادة العلاقات معها، بينها إغلاق قناة "الجزيرة"، وأمهلتها عشرة أيام لتنفيذها، بينما أكدت الدوحة أن المطالب "ليست واقعية وغير متوازنة وتفتقد المنطق، فضلا عن كونها غير قابلة للتنفيذ".

"بإمكانكم إيضاً مطالعة خبر (الجزيرة / إيطاليا تدعم الوساطة الكويتية وتدعو لعدم التصعيد - صحف.نت) من موقع (الجزيرة.نت)"