أخبار عاجلة

أبو الغيط يؤكد لرئيس أوروغواي أهمية تعزيز العلاقات العربية مع دول أميركا اللاتينية - صحف.نت

أبو الغيط يؤكد لرئيس أوروغواي أهمية تعزيز العلاقات العربية مع دول أميركا اللاتينية - صحف.نت
أبو الغيط يؤكد لرئيس أوروغواي أهمية تعزيز العلاقات العربية مع دول أميركا اللاتينية - صحف.نت

الجمعة 2 يونيو 2017 04:08 صباحاً

- القاهرة: سوسن أبو حسين

أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، على أهمية تعزيز العلاقات العربية مع دول أميركا اللاتينية، خلال استقباله رئيس أوروغواي تاباري فاسكويز، في مقر جامعة الدول العربية، والذي يقوم حاليا بزيارة رسمية إلى جمهورية العربية.
ولفت الوزير المفوض محمود عفيفي، المتحدث الرسمي باسم الأمين العام، إلى أن اللقاء شهد تناول عدد من الموضوعات الإقليمية والدولية المهمة، والتي تأتي على رأسها تطورات الأوضاع في منطقة ، حيث استعرض الأمين العام آخر المستجدات في هذا الصدد ومواقف الجامعة العربية تجاهها، خاصة فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية والأزمات في كل من سوريا وليبيا واليمن، والجهود المبذولة لمواجهة خطر الإرهاب، معربا عن تطلعه إلى مساندة أوروغواي للمواقف والأولويات العربية في إطار المحافل الدولية المختلفة.
وأوضح المتحدث عفيفي أن اللقاء شهد أيضا تبادل وجهات النظر حول سبل تدعيم العلاقات بين الدول العربية وأوروغواي خلال المرحلة المقبلة، واستشراف فرص الدخول إلى مجالات جديدة للتعاون بين الجانبين، خاصة في إطار العلاقات الاقتصادية والتجارية، وكيفية العمل على الاستفادة في هذا الصدد من صيغة الحوار المؤسسي العربي اللاتيني، وأيضا تفعيل دور الجاليات العربية في أوروغواي ودول أميركا اللاتينية الأخرى في تعزيز وخدمة مصالح الطرفين.
جدير بالذكر أن رئيس الأوروغواي قد التقى مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، واتفقا على دعم مجالات التعاون وخاصة الاستثمار والتعاون الاقتصادي ومكافحة الإرهاب، كما أشاد الرئيس بعلاقات الصداقة الممتدة بين البلدين، معرباً عن التطلع لتعزيز وتطوير التعاون الثنائي مع أوروغواي في مختلف المجالات، خاصة في المجالين الزراعي والغذائي، والاستفادة من خبرات أوروغواي كونها أحد أبرز مصدّري المنتجات الغذائية. ورحب بقرب دخول اتفاق التجارة الحرة الموقع بين مصر وتجمع الميركوسور حيز النفاذ. كما أشاد الرئيس بدور كتيبة أوروغواي المشاركة في القوة متعددة الجنسيات في سيناء منذ إنشائها عام 1982، مشيراً إلى ما تعكسه هذه المشاركة من عمق العلاقات بين البلدين. وقد حرص رئيس أوروغواي على لقاء كل من شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب، ورئيس مجلس النواب الدكتور علي عبد العال.

صحيفة الشرق الأوسط