أخبار عاجلة

الجزيرة / مسيرة بإسطنبول بالذكرى السابعة لهجوم "مافي مرمرة" - صحف.نت

الجزيرة / مسيرة بإسطنبول بالذكرى السابعة لهجوم "مافي مرمرة" - صحف.نت
الجزيرة / مسيرة بإسطنبول بالذكرى السابعة لهجوم "مافي مرمرة" - صحف.نت

- الخميس 1 يونيو 2017 10:01 صباحاً


شارك آلاف الأتراك أمس الأربعاء في مسيرة جابت شارع الاستقلال الشهير وسط إسطنبول في الذكرى السابعة للهجوم الإسرائيلي على السفينة التركية "مافي مرمرة" أثناء محاولتها كسر الحصار المفروض على قطاع غزة.

وشارك في المسيرة -التي حملت شعار نحو القدس الحرة- ناشطون أتراك وأجانب ممن كانوا على متن السفينة وقت الهجوم.

وردد المشاركون هتافات تندد بالممارسات الإسرائيلية بحق الفلسطينيين، كما رفعوا لافتات تذكر بضحايا الهجوم الإسرائيلي وتطالب برفع الحصار المفروض على قطاع غزة، وإلى الحرية لمدينة القدس المحتلة وفلسطين عامة.

وخلال المسيرة، ألقى رئيس هيئة الإغاثة الإنسانية التركية بلانت يلدرم كلمة طالب فيها برفع الحصار عن غزة، داعيا المجتمع الدولي إلى التدخل بالضغط على إسرائيل لفتح المعابر وإعطاء الفلسطينيين حقوقهم.

ويوم 31 مايو/أيار 2010، هاجم الجيش الإسرائيلي هذه السفينة في المياه الدولية قبالة قطاع غزة، لمنعها من كسر الحصار عن غزة، وكان على متنها أكثر من خمسمئة متضامن معظمهم أتراك، ما أدى إلى استشهاد عشرة من المتضامنين الأتراك وجرح خمسين آخرين.

وكان البرلمان التركي قد صادق العام الماضي على مشروع قانون بخصوص اتفاقية بين تركيا وإسرائيل يقضي بدفع الأخيرة عشرين مليون دولار أميركي تعويضات لذوي ضحايا الاعتداء على "مافي مرمرة".

"بإمكانكم إيضاً مطالعة خبر (الجزيرة / مسيرة بإسطنبول بالذكرى السابعة لهجوم "مافي مرمرة" - صحف.نت) من موقع (الجزيرة.نت)"

التالى وطن / شاعر كويتي عن “30 يونيو”: “يوم بيعت فيه مصر بثمن بخس وديست الكرامة بأقدام العسكر” - صحف نت