أخبار عاجلة
بالفيديو...فأر يثير الرعب داخل عربة مترو - صحف.نت -
قرقاش: قرار الجامعة العربية تاريخي - صحف.نت -

الجزيرة / استمرار المعارك غربي الموصل وتفجيرات لتنظيم الدولة - صحف.نت

- الاثنين 8 مايو 2017 05:40 مساءً

قالت مصادر أمنية عراقية إن عمليات تبادل إطلاق النار بين القوات العراقية ومسلحي تنظيم الدولة الإسلامية لا تزال متواصلة في عدة أحياء غربي الموصل، وقد تزامن ذلك مع تنفيذ التنظيم ثلاث هجمات بسيارات ملغمة أسفرت عن سقوط قتلى في صفوف القوات العراقية.

وأضافت المصادر الأمنية أن قوات من الرد السريع والجيش تمكنت من استعادة منطقة الهرمات الأولى، وأن المواجهات تجري حاليا في أطراف حي الهرمات الثانية.

وأشارت إلى أن طيران التحالف الدولي والعراقي يشن غارات على مواقع وقناصة تنظيم الدولة في المناطق التي لا تزال تخضع لسيطرته.

من جهتها، نقلت وكالة الأناضول عن آمر اللواء 73 في الجيش العميد شكر النعيمي أن لواءه تمكن من استعادة السيطرة على حي الهرمات الأولى وصولا إلى الوادي الذي يفصله عن الهرمات الثانية الذي ما زال تحت سيطرة تنظيم الدولة.

وأضاف النعيمي أن القوات العراقية قتلت 17 من عناصر تنظيم الدولة، دون الإشارة إلى خسائر الجيش العراقي.

وكان مصدر عسكري عراقي نفى ما تردد عن استعادة القوات الحكومية منطقة مشيرفة في شمال غربي الموصل.

وقال المصدر إن الاشتباكات ما زالت مستمرة في مناطق الهرمات ووادي عقاب ومشيرفة الأولى، مضيفا أن القوات العراقية تتقدم ببطء وحذر.

ويستخدم عناصر تنظيم الدولة في آخر معاقلهم بالموصل الحرائق والسيارات الملغمة والانتحاريين والألغام وقذائف الهاون للحد من تقدم القوات العراقية، وفق ما نقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مصادر أمنية عراقية.

عناصر من الجيش العراقي قرب خط المواجهة مع مقاتلي تنظيم الدولة شمال غربي الموصل (رويترز)
تدمير
في هذه الأثناء، ذكرت وكالة أعماق التابعة لتنظيم الدولة أن التنظيم نفذ عملية بأطراف منطقة صناعة وادي عقاب غربي الموصل أسفرت عن تدمير دبابة وسقوط قتلى وجرحى من القوات العراقية.

كما نفذ التنظيم عملية ثانية بسيارة ملغمة استهدفت القوات العراقية في أطراف حي الهرمات، وثالثة بالحي ذاته استهدفت تجمعا للشرطة الاتحادية وأسفرت عن تدمير عربتي هامر وسقوط قتلى، وفق ما أفادت وكالة أعماق.

وفي وقت سابق، قالت الوكالة إن 15 جنديا عراقيا على الأقل قتلوا في تفجير سيارة مفخخة يقودها انتحاري استهدف تجمعهم بمنطقة مشيرفة شمال غربي الموصل.

وبثت الوكالة صور السيارة المفخخة التي استهدفت تجمعات لقوات الجيش العراقي شمال غربي الموصل أمس الأحد، وقالت إن التفجير تسبب في تدمير عربتين عسكريتين.

وتقول وكالة رويترز إن القوات العراقية تواجه مقاومة عنيفة من مقاتلي تنظيم الدولة في شمال غرب الموصل بعد سبعة أشهر من بدء معركة استعادة ثاني أكبر المدن العراقية من يد التنظيم.

وفتح تنظيم الدولة جبهة القتال الجديدة من الاتجاه الشمالي الغربي الأسبوع الماضي بعد أن توقفت جبهات القتال الأخرى في أحياء المدينة الأخرى حول المدينة القديمة التي تضم المسجد الذي أعلن منه زعيم تنظيم الدولة أبو بكر البغدادي قيام "دولة الخلافة" قبل ثلاث سنوات.

"بإمكانكم إيضاً مطالعة خبر (الجزيرة / استمرار المعارك غربي الموصل وتفجيرات لتنظيم الدولة - صحف.نت) من موقع (الجزيرة.نت)"