أخبار عاجلة

الجزيرة / تلغراف: فيسبوك يلعب دورا حاسما بالانتخابات - صحف.نت

الجزيرة / تلغراف: فيسبوك يلعب دورا حاسما بالانتخابات - صحف.نت
الجزيرة / تلغراف: فيسبوك يلعب دورا حاسما بالانتخابات - صحف.نت

- الاثنين 8 مايو 2017 03:34 مساءً

قالت صحيفة إن فيسبوك قد يلعب دورا حاسما في الانتخابات العامة المقرر عقدها في بريطانيا في الثامن يونيو/حزيران المقبل، رغم خضوع موقع التواصل الاجتماعي للتنظيم الرقابي.

ونقلت صحيفة ديلي تلغراف البريطانية عن منظمين لحملات سياسية في المملكة المتحدة والولايات المتحدة، القول إن شبكة التواصل الاجتماعي فيسبوك لعبت دورا رئيسيا في نتائج الاستفتاءعلى خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي وفي فوز دونالد ترمب بانتخابات الرئاسة الأميركية.

ويرى خبراء إستراتيجيون أن استخدام الحملات السياسية غير المسبوق لموقع فيسبوك أتاح لها تحديد الجمهور الذي يتعين عليها استهدافه بالرسائل الإلكترونية.

وقال مدير الدعاية للحزب الجمهوري الأميركي غاري كوبي، الذي كان يتحدث لبرنامج بانوراما الذي تبثه هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي)، إن فيسبوك ساهم في فوز ترمب عبر السماح لحملته الانتخابية باستهداف مستخدمي شبكة التواصل الاجتماعي للوصول إلى الناخبين عبر بياناتهم الشخصية، مثل عناوين بريدهم الإلكتروني وأرقام هواتفهم.

وكشف كوبي أن حملة ترمب أنفقت نحو سبعين مليون دولار نظير نشر رسائلها وإعلاناتها على فيسبوك.

وذكر سايمون ميلنر مدير السياسات بفرع فيسبوك في بريطانيا، أن الأحزاب السياسية استعانت بمتخصصين من شركته لمساعدتها في استخدام موقع التواصل الاجتماعي لأقصى حد ممكن.

كما تتيح فيسبوك أيضا خدمة انتخابات افتراضية لمساعدة الأحزاب في تصميم حملاتها بحرفية على الإنترنت.

وأبدى منتقدون قلقهم من انعدام الرقابة على الدور الذي يلعبه فيسبوك في السياسة.

"بإمكانكم إيضاً مطالعة خبر (الجزيرة / تلغراف: فيسبوك يلعب دورا حاسما بالانتخابات - صحف.نت) من موقع (الجزيرة.نت)"