الجزيرة / والي الحسيمة المغربية يتهم قادة الاحتجاجات بالعنف - صحف.نت

الجزيرة / والي الحسيمة المغربية يتهم قادة الاحتجاجات بالعنف - صحف.نت
الجزيرة / والي الحسيمة المغربية يتهم قادة الاحتجاجات بالعنف - صحف.نت

- الاثنين 8 مايو 2017 01:28 مساءً

ندّد والي إقليم الحسيمة بشمال المغرب أمس الأحد بـ"الأخبار الزائفة" التي تصدر عن قادة الاحتجاجات بمدينة الحسيمة، وقال إنهم سيحاسبون "أمام القضاء على دعواتهم للعنف".

وتشهد الحسيمة بمنطقة الريف مظاهرات منتظمة منذ مقتل بائع سمك نهاية أكتوبر/تشرين الأول 2016 داخل شاحنة نفايات.

وصرح الوالي محمد اليعقوبي لوكالة الصحافة الفرنسية بأن "الحسيمة مدينة عادية ومؤسساتها تعمل بشكل عادي، هناك ببساطة بين فترة وأخرى مظاهرات لكن أقل عددا مما هي في باقي الجهات". وقال في مقابلة معه في مكتبه "كل شيء افتراضي، وعند رؤية حسابات فيسبوك لهؤلاء الناس يمكن أن نعتقد أن المدينة تشتعل في حين لا شيء يحدث" على أرض الواقع.

ووصف الوالي خطاب قادة الحراك في المدينة بأنه "سلسلة من الأخبار الزائفة، هم يقولون الشيء ونقيضه"، وندد بـ"دعوات للعنف" و"خطاب نشر رعب وتوظيف". وأضاف "يجب رؤية دعايتهم عبر فيسبوك، وما تحتويه من شتائم وتهجمات خطرة".

وتابع "هؤلاء الناس لا يقبلون أية وجهة نظر مخالفة وينعتون كل من ليسوا متفقين معهم بالخونة"، مشيرا لإضفاء بعد ديني "بغرض حشد أوسع" للناس. وكشف والي الحسيمة أن هناك إجراء قضائيا ساريا، وسيحدد القضاء من يقف وراء هذه الاحتجاجات وما وصفه بالتحريض، مشيرا إلى أن الحلقة الصلبة مكونة من ثلاثة إلى خمسة أشخاص بينهم زعيم الحراك ناصر الزفزافي وحولهم نحو أربعين شخصا.

ويوضح الوالي أن كافة مطالب الساكنة "موجودة في البرنامج الطموح الذي أطلقه الملك عام 2015للجهة وهو بصدد الإنجاز.. ولا يمكن إنكار جهود الدولة التي تفوق قيمتها 25 مليار درهم (2.5 مليار يورو)" منذ زلزال 2004.

يذكر أن وزارة الداخلية كانت أعلنت أواخر مارس/آذار الماضي إقالة عامل (محافظ) إقليم الحسيمة شمالي البلاد على خلفية الاحتجاجات التي شهدها الإقليم في الآونة الأخيرة. وقال الوزارة إنها "اتخذت هذا القرار حرصا على أجواء جديدة بإقليم الحسيمة من شأنها توفير الظروف الملائمة لتحقيق تنمية اقتصادية واجتماعية مستدامة".

كما أن الاحتجاجات بالحسيمة اتخذت مع مرور الشهور طابعا اجتماعيا وسياسيا للمطالبة بالتنمية بهذه المنطقة التي يعتبر سكانها أنها مهمشة. ونُظم آخر تجمع مساء السبت الماضي اتخذ شكل حلقة ضرب على الطناجر.

"بإمكانكم إيضاً مطالعة خبر (الجزيرة / والي الحسيمة المغربية يتهم قادة الاحتجاجات بالعنف - صحف.نت) من موقع (الجزيرة.نت)"

السابق وطن / بعد انتهاء فترة رئاسته للمكتب السياسي.. خالد مشعل يعرض حسابه على “تويتر” للبيع - صحف نت
التالى الجزيرة / تنظيم الدولة يقتل جنودا عراقيين بالموصل - صحف.نت