أخبار عاجلة

أمير الكويت والرئيس المصري يبحثان التعاون العربي - صحف.نت

أمير الكويت والرئيس المصري يبحثان التعاون العربي - صحف.نت
أمير الكويت والرئيس المصري يبحثان التعاون العربي - صحف.نت

الاثنين 8 مايو 2017 01:33 صباحاً

- الكويت: «»

بحث أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح بقصر بيان ظهر أمس الأحد مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي دعم وحدة الصف ومسيرة العمل العربي المشترك التي تجمع الدول العربية الشقيقة، وسبل تطوير العلاقات بينها، وأهم القضايا ذات الاهتمام المشترك.
ونقلت وكالة الأنباء الكويتية عن نائب وزير شؤون الديوان الأميري الشيخ علي جراح الصباح قوله عن زيارة الرئيس المصري الذي يزور الكويت حاليا، إن «المباحثات تضمنت العلاقات الأخوية التي تربط البلدين والشعبين الشقيقين والعمل على تعزيزها في جميع الأصعدة وتوسيع آفاق التعاون بين دولة الكويت ومصر بما يخدم مصالحهما المشتركة».
وحسب الصباح، تناولت المباحثات سبل دعم وحدة الصف ومسيرة العمل العربي المشترك التي تجمع الدول العربية الشقيقة وسبل تطوير العلاقات بينها، وأهم القضايا ذات الاهتمام المشترك. فيما أقام أمير الكويت مأدبة غداء على شرف الرئيس المصري والوفد الرسمي المرافق له.
من جانبه، ذكر علاء يوسف، المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية، أن أمير الكويت أكد ما تتسم به العلاقات المصرية الكويتية من تميز وخصوصية، وما يجمع بين البلدين من تاريخٍ مشترك ومصيرٍ واحد. وأشار إلى المكانة الخاصة التي تحظى بها وشعبها لدى الشعب والحكومة الكويتية، لا سيما في ضوء ما قدمته مصر على مدار عقود في سبيل التصدي لما يتعرض له الوطن العربي من تحديات وتهديدات، مشيدا بدور مصر المحوري باعتبارها دعامة رئيسية لأمن واستقرار دول الخليج والوطن العربي بأكمله.
وأضاف المتحدث، أن الرئيس المصري شدد على عدم سماح مصر بالمساس بأمن واستقرار أشقائها في الخليج، مؤكدا أن أمن الخليج من أمن مصر، وأن مصر تقف إلى جانب أشقائها في الكويت والخليج في مواجهة أي تهديدات إقليمية أو خارجية.
وذكر أن المباحثات تطرقت إلى سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين على جميع الأصعدة، حيث أكد الجانبان ضرورة التحضير الجيد للاجتماع المقبل للجنة المصرية الكويتية المشتركة، كما بحث الجانبان أيضا عددا من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، حيث توافقت رؤى الجانبين بشأن ضرورة تعزيز الجهود المشتركة لمكافحة الإرهاب، فضلا عن أهمية تضافر جهود المجتمع الدولي من أجل التوصل إلى تسويات سياسية للأزمات التي تشهدها بعض دول المنطقة، بما يحافظ على كيانات ومؤسسات تلك الدول ويحمي وحدتها الإقليمية ويصون مقدرات شعوبها.
وحسب المتحدث، جدد الرئيس المصري الدعوة لأمير الكويت لزيارة مصر، وهو ما رحب به صباح الأحمد ووعد بتلبية الدعوة في أقرب وقت.
ووصل الرئيس المصري والوفد المرافق له في وقت سابق أمس إلى الكويت في زيارة رسمية تستغرق يومين.
وتأتي زيارة السيسي إلى الكويت بعد أيام من زيارته يوم الأربعاء الماضي والسعودية الشهر الماضي، حيث استعرض فيهما عددا من القضايا من بينها الأزمات التي تشهدها سوريا واليمن وليبيا، إضافة إلى مخاطر الإرهاب.

صحيفة الشرق الأوسط

السابق العربية / مسلمو فرنسا: الآن بوسعنا العيش في وفاق واحترام - صحف نت
التالى العربية / ماكرون مخاطباً أنصاره: نجحتم اليوم وفرنسا فازت - صحف نت