أخبار عاجلة
عكاظ / هل انقلب العسكر على نواز؟ - صحف.نت -
مواطن في " إب " يقتل ولده الصغير خنقاً (صور) -

الجزيرة / ماكرون ملتزم بالدفاع عن مصالح فرنسا ووحدة أوروبا - صحف.نت

- الاثنين 8 مايو 2017 12:13 صباحاً

أعلن رئيس فرنسا المنتخب إيمانويل ماكرون اليوم الأحد في خطاب فوزه بالرئاسة أنه سيحارب الانقسام في بلاده وسيدافع عن مصالحها، مؤكدا أنه سيدافع أيضا عن المصير المشترك لأوروبا، بينما هنأته منافسته مارين لوبان بنجاحه، معلنة أنها ستقود حزبها إلى الانتخابات التشريعية.

وفاز مرشح حركة "إلى الأمام" ماكرون بالرئاسة بعد حصوله على 65.5% من أصوات الناخبين وفق نتائج أولية غير رسمية، في حين حصلت مرشحة أقصى اليمين الخاسرة لوبان على نسبة 34.5% من الأصوات، وبلغت نسبة المقاطعة والامتناع عن التصويت خلال الدور الثاني حوالي 25% من المسجلين في القوائم الانتخابية، وبلغت نسبة التصويت الأبيض والأصوات الملغاة حوالي 8.8% من مجموع المصوتين.

وفي خطاب تم بثه إلى أنصاره المحتشدين أمام متحف اللوفر بباريس، قال ماكرون "سأحارب الانقسام الذي نواجهه والذي يؤثر علينا جميعا"، كما أكد أنه سيعمل على تعزيز التضامن بين كل الفرنسيين لضمان وحدة الأمة.

ووجه حديثه إلى الفرنسيين قائلا "سأركز كل جهدي وطاقتي لتحقيق أمانيكم وتطلعاتكم"، مضيفا "أمامنا واجب إزاء بلادنا ونحن ورثة أمة عظيمة وتاريخ عظيم".

وأكد ماكرون أنه سيدافع عن فرنسا ومصالحها الحيوية وعن أوروبا ومصيرها المشترك، وأضاف "أخاطب شعوب العالم وأقول لقادة كل الدول إن فرنسا جاهزة للسلام والتعاون الدولي".

كما شدد الرئيس الفرنسي الجديد على أن فرنسا ستكون في الطليعة في مكافحة الإرهاب على أرضها وبالخارج إذا لزم الأمر.

لوبان تقر بهزيمتها في خطاب موجز (غيتي)

هزيمة لوبان
وبدورها، أشادت لوبان "بنتيجة تاريخية وكبيرة" لحزبها الجبهة الوطنية في الدورة الثانية من انتخابات الرئاسة، وقالت في بيان مقتضب إنها اتصلت بماكرون لكي تتمنى له "النجاح" في مواجهة "التحديات الكبرى"، معلنة أنها ستقود حزبها إلى الانتخابات التشريعية المقررة في يونيو/حزيران.

في المقابل، قال الرئيس الفرنسي المنتهية ولايته فرانسوا هولاند في بيان إنه اتصل بماكرون، وزير الاقتصاد السابق في حكومته، لتهنئته، معتبرا أن "فوزه الكبير يؤكد أن الأغلبية الكبيرة جدا من مواطنينا الفرنسيين أرادوا التوحد حول قيم الجمهورية وإظهار ارتباطهم بالاتحاد الأوروبي".

واعتبر المسجد الرئيسي في باريس أن فوز ماكرون يعطي الأمل لمسلمي فرنسا بأن بوسعهم العيش في انسجام واحترام للقيم الفرنسية.

وعلى الصعيد الاقتصادي، ارتفع اليورو إلى أعلى مستوى له مقابل الدولار خلال عام فور الإعلان عن انتخاب ماكرون رئيسا لفرنسا.

"بإمكانكم إيضاً مطالعة خبر (الجزيرة / ماكرون ملتزم بالدفاع عن مصالح فرنسا ووحدة أوروبا - صحف.نت) من موقع (الجزيرة.نت)"

التالى وطن / شاعر كويتي عن “30 يونيو”: “يوم بيعت فيه مصر بثمن بخس وديست الكرامة بأقدام العسكر” - صحف نت