أخبار عاجلة

الجزيرة / خامنئي ينتقد دعم روحاني لخطة تعليم أممية - صحف.نت

الجزيرة / خامنئي ينتقد دعم روحاني لخطة تعليم أممية - صحف.نت
الجزيرة / خامنئي ينتقد دعم روحاني لخطة تعليم أممية - صحف.نت

- الاثنين 8 مايو 2017 12:13 صباحاً

انتقد مرشد الثورة الإسلامية في إيران علي خامنئي حكومة الرئيس حسن روحاني، لتوقيعها وقبولها خطة تعليم طرحتها الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)، بوصفها "متأثرة بالغرب".

وقال خامنئي -في كلمة ألقاها أمام جمع من المعلمين- إن لدى بلاده قوانين تعليم وخططا تناسبها، وهي ليست بحاجة لتعليمات دولية تقرها مجموعة من الدول تسمي نفسها دولا كبرى وتحاول فرض ثقافتها وحضارتها على دول العالم.

وأضاف خامنئي أن توقيع الحكومة على هذه الوثيقة غير مقبول ومرفوض كليا، وطالب بمراقبة ورصد أي تحرك في هذا المجال.

وأوضح خامنئي أن إيران هي جمهورية إسلامية وتعتمد على تعاليم الإسلام، ولا مكان في إيران لأسلوب الغربية القائم على الفساد المدمر، حسب تعبيره. 

وأشارت رويترز إلى أن الزعيم الإيراني لم يذكر بالتفصيل أسباب اعتراضه على خطة التعليم 2030 التي طرحتها اليونسكو، لكن معلقين محافظين في إيران قالوا إنها "تشجع المساواة بين الجنسين في التعليم بما يتنافى مع الإسلام"، حسب وصفهم.

غير أن تقريرا عن حقوق الإنسان صادر عن الأمم المتحدة في أغسطس/آب 2015 قال إن إيران حققت تقريبا معدلات عالمية ومساواة بين الجنسين في كل مراحل التعليم.

لكن التقرير قال إن سياسات متعلقة بمعدل تمتع كل جنس بالتعليم تبنتها الدولة في 2012 أدت إلى انخفاض في نسبة تسجيل الفتيات في الجامعات.

"بإمكانكم إيضاً مطالعة خبر (الجزيرة / خامنئي ينتقد دعم روحاني لخطة تعليم أممية - صحف.نت) من موقع (الجزيرة.نت)"