أخبار عاجلة
«المفلحي» يعود إلى عدن بشكل دائم -

الحياة / إيمانويل ماكرون رئيساً لفرنسا - صحف.نت

الحياة / إيمانويل ماكرون رئيساً لفرنسا - صحف.نت
الحياة / إيمانويل ماكرون رئيساً لفرنسا - صحف.نت

الأحد 7 مايو 2017 09:25 مساءً

- قالت صحيفة «لا ليبر» البلجيكية نقلاً عن توقعات من معهد «إيبسوس» للاستطلاعات إن إيمانويل ماكرون فاز بالرئاسة في فرنسا بعد تغلبه على زعيمة «الجبهة الوطنية» اليمينية المتطرفة مارين لوبن، بحصوله على 65 في المئة مقابل 35 في المئة للوبن في الجولة الثانية من انتخابات الرئاسة اليوم (الأحد).

وفي رد الفعل الأول رحّب رئيس الوزراء الفرنسي برنار كازنوف عن ترحيبه بفوز ماكرون، وقال إن «الشعب اختار ماكرون رئيساً واختار أن يبقى في قلب أوروبا».

وكانت استطلاعات الرأي أشارت إلى أن ماكرون، وهو وزير اقتصاد سابق عمره 39 عاماً، سيفوز في الانتخابات على حساب منافسته زعيمة «الجبهة الوطنية» لوبن، بعد حملة انتخابية صاخبة حفلت بالفضائح والمفاجآت.

وفوز ماكرون الذي يريد تحرير الاقتصاد وتعميق التكامل داخل الاتحاد الأوروبي قد يتعارض مع المد الانعزالي ومناهضة العولمة اللذين أظهرتهما نتائج انتخابات حديثة مثل التي أخرجت بريطانيا من الاتحاد الأوروبي وجاءت بدونالد رئيساً للولايات المتحدة.

وكان المرشحان أدليا بصوتيهما بحلول منتصف اليوم. فماكرون صوت في لو توكيه على الساحل الشمالي ولوبن في بلدة هينان بومونت الشمالية.

وقالت وزارة الداخلية الفرنسية اليوم إن 28.23 من المؤهلين للإدلاء بأصواتهم شاركوا في الانتخابات حتى منتصف اليوم وهو أدنى مستوى إقبال منذ انتخابات 2002 عندما بلغت النسبة 29.19. وأظهر استطلاع رأي الجمعة بلوغ نسبة الإقبال النهائية 75 في المئة انخفاضاً من 80 في المئة أو أكثر في أعوام 2002 و2007 و2012.

وفي شأن متصل، أعلنت الشرطة الفرنسية ومسؤول في حملة ماكرون، أن السلطات أخلت غرفة للصحافيين وساحة متحف اللوفر التي من المتوقع أن يلقي فيها خطاباً، لإجراء فحوص أمنية بعد العثور على حقيبة مريبة.

وقال مسؤول في حملة ماكرون: «بعد رصد حقيبة مريبة، طلبت السلطات من 300 صحافي مغادرة المنطقة لأسباب أمنية، ونقلتهم إلى منطقة أخرى». وأوضحت شرطة باريس أنها أجرت فحوصاً أمنية للمنطقة كإجراء احترازي وقالت فيما بعد إن الوضع عاد إلى طبيعته.

وقال فرانسوا سافاري وهو مدير استثمارات في شركة «برايم بارتنرز» لإدارة الصناديق في جنيف «زدنا من استثماراتنا في الأسهم وأضفنا بعض الأسهم الفرنسية بعد الجولة الأولى. المخاطرة السياسية الكبرى المتمثلة في احتمال فوز لوبن تتلاشى في ما يبدو».

وقالت دونيز دوليان المعالجة النفسية التي أدلت بصوتها في أنيسي في جنوب شرقي البلاد «لا اتفق بالضرورة من أي من المرشحين». وأضافت «لكنني أريد أن أدلي بصوتي لأقول أنني حضرت حتى ولو لم أكن راضية في حقيقة الأمر عما يجرى في البلاد وأنني أرغب في رؤية غباء أقل وأموال أقل وأخوية أكثر».

* المزيد من الانتخابات

على أي حال لن تضع انتخابات اليوم نهاية للمعركة بين التيار الرئيس والسياسات الأكثر تطرفاً في فرنسا إذ ستستمر مع إجراء الانتخابات البرلمانية التي تحظى بالأهمية نفسها الشهر المقبل.

فبمجرد انتهاء انتخابات الرئاسة سينصرف الاهتمام على الفور إلى ما إذا كان الفائز قادراً على اقتناص غالبية برلمانية. وأظهر أول استطلاع رأي في شأن الانتخابات البرلمانية نشر هذا الأسبوع أن بوسع ماكرون اقتناص تلك الغالبية.

وسيعتمد الأمر كثيراً أيضاً على نسبة التصويت التي سيحصل عليها ماكرون ولوبن اليوم. وقالت ماريون مارشال لوبن ابنة شقيق لوبن لصحيفة «لوبينيون» إن نتيجة 40 في المئة ستكون بالفعل «انتصاراً هائلاً للجبهة الوطنية».

وسيفتح الفائز فصلاً جديداً في السياسة الفرنسية بعد أن حكم الحزبان اليساري واليميني الرئيسان، وهما «الحزب الاشتراكي» وحزب «الجمهوريين»، فرنسا لعقود. ومني الحزبان بهزيمة مهينة في الجولة الأولى من الانتخابات.

وتعرضت الحملة الانتخابية لمفاجأة أخرى الجمعة قبيل فترة الصمت الانتخابي مباشرة التي يحظر فيها على الساسة التعليق إذ قالت حملة ماكرون إنها تعرضت لعملية اختراق إلكتروني ضخمة شملت رسائل إلكترونية ومعلومات عن تمويل الحملة على الإنترنت.

وينتشر ما يربو على 50 ألف شرطي لتأمين الانتخابات. والأمن مصدر قلق رئيس في أعقاب سلسلة من هجمات لمتشددين في باريس ونيس وغيرهما في السنوات القليلة الماضية والتي أسفرت عن مقتل ما يزيد على 230 شخصاً في العامين ونصف العام الماضيين.

"بإمكانكم إيضاً مطالعة خبر ( / إيمانويل ماكرون رئيساً لفرنسا - صحف.نت) من موقع (جريدة الحياة)"

السابق الجزيرة / ماكرون رئيسا لفرنسا بحسب النتائج الأولية - صحف.نت
التالى العربية / تفاؤل أوروبي بفوز ماكرون وتساؤل حول تفتت المشهد الفرنسي - صحف نت