أخبار عاجلة
بالفيديو...فأر يثير الرعب داخل عربة مترو - صحف.نت -
قرقاش: قرار الجامعة العربية تاريخي - صحف.نت -

الجزيرة / إسلام آباد تعلن مقتل 50 جنديا أفغانيا وكابل تنفي - صحف.نت

- الأحد 7 مايو 2017 08:25 مساءً

أعلن الجيش الباكستاني اليوم الأحد أنه دمر خمس نقاط تفتيش أمنية أفغانية على الأقل في المنطقة الحدودية بين البلدين، مما أسفر عن مقتل خمسين جنديا أفغانيا وإصابة مئة آخرين، بينما سارعت كابل إلى النفي وقالت إنها "ادعاءات كاذبة".

وقال رئيس الهيئة الوطنية الباكستانية لإدارة الكوارث الجنرال نديم أحمد "نأسف لخسائرهم ولكننا اضطررنا للرد"، مؤكدا تدمير خمس نقاط تفتيش أفغانية تدميرا كاملا، ومقتل خمسين جنديا وجرح مئة آخرين، مشيرا في الوقت ذاته إلى أن جنديين باكستانيين قتلا وأصيب تسعة آخرون في المواجهات.

من جهته، قال المتحدث باسم الحكومة الأفغانية صديق صديقي على موقع "تويتر" إن الادعاءات الباكستانية "كاذبة بشكل كبير"، واعتبر هذه المعلومات "مرفوضة تماما".

ووقع تبادل إطلاق النار أول أمس الجمعة عند معبر تشامان الحدودي مع أفغانستان، الذي يفصل بين إقليم بلوشستان الباكستاني وولاية قندهار في جنوب أفغانستان، في وقت كان فيه مسؤولون باكستانيون يجرون تعدادا سكانيا.

جنود باكستانيون يفحصون بطاقات مدنيين على معبر تشامان الحدودي مع أفغانستان (رويترز)

إغلاق الحدود
وأغلقت السلطات الباكستانية المعبر عقب إطلاق القوات الأمنية الأفغانية النار على القوات الباكستانية المكلفة بتوفير الحماية لموظفي إحصاء السكان في قرية تشامان الحدودية.

وأفاد بيان صدر سابقًا عن الجيش الباكستاني بأن الهجوم الأفغاني تسبب في مقتل تسعة مدنيين وإصابة 42 آخرين بينهم نساء وأطفال، مضيفا أنه تم الرد على مصدر النيران.

من جهته اتهم الناطق باسم مديرية أمن قندهار الأفغانية ضياء دوراني الجانب الباكستاني ببدء الاشتباكات، مشيرا إلى محاولة "مليشيات" دخول الأراضي الأفغانية بطريقة غير قانونية.

وشهد "خط ديورند" الحدودي الذي يبلغ طوله 2400 كلم ورسمه البريطانيون عام 1896 وترفض كابل الاعتراف به، توترا متصاعدا منذ بدأت باكستان حفر خنادق على امتداده العام الماضي.

وتتبادل كابل وإسلام آباد منذ سنوات الاتهامات فيما بينهما لغض كل منهما الطرف عن وجود مسلحين على أراضي الطرف الآخر، وتبادل الهجمات.

"بإمكانكم إيضاً مطالعة خبر (الجزيرة / إسلام آباد تعلن مقتل 50 جنديا أفغانيا وكابل تنفي - صحف.نت) من موقع (الجزيرة.نت)"