أخبار عاجلة
ترتيبات لعقد جلسات مجلس النواب في عدن -
مروان الغفوري يكتب: الطبول الإصلاحية في اليمن -
صالح والقضاء علی مستقبل نجله أحمد -
وزير سابق يطلق النار علی زوجته -

الجزيرة / بوكو حرام تقايض نيجيريا فتيات مختطفات بمعتقلين - صحف.نت

الجزيرة / بوكو حرام تقايض نيجيريا فتيات مختطفات بمعتقلين - صحف.نت
الجزيرة / بوكو حرام تقايض نيجيريا فتيات مختطفات بمعتقلين - صحف.نت

- الأحد 7 مايو 2017 06:56 صباحاً

أعلنت الرئاسة النيجيرية أن جماعة بوكو حرام أطلقت سراح 82 فتاة اختطفتهن قبل ثلاث سنوات ببلدة تشيبوك شمال البلاد، مقابل إفراج السلطات عن أعضاء من الجماعة كانوا محتجزين لديها.
 
وقالت الرئاسة في حسابها على موقع تويتر إن نيجيريا تشكر سويسرا واللجنة الدولية للصليب الأحمر للمساعدة في إطلاق سراح الفتيات من خلال "مفاوضات مطولة". 
 
وفي وقت سابق أمس قال مصدر عسكري إن الفتيات موجودات حاليا في منطقة بانكي القريبة من الحدود مع الكاميرون حيث يخضعن لفحوص طبية قبل نقلهن جوا إلى مايدوغوري عاصمة ولاية بورنو.
 
وبرعاية اللجنة الدولية للصليب الأحمر أفرجت الجماعة في أكتوبر/تشرين الأول الماضي عن 21 فتاة من بين نحو 200 فتاة اختطفتهن أثناء أداء الفتيات للامتحانات في أبريل/نيسان 2014.

وعقب اختطافهن تشكلت على الفور حملة تضامن من أجل إطلاق سراح هؤلاء الفتيات، ودعم هذه الحملة التي أطلق عليها "أعيدوا لنا بناتنا" مشاهير منهم السيدة الأولى السابقة في أميركا ميشيل أوباما. 

وتعهد الرئيس النيجيري محمد بخاري أثناء حملته الانتخابية بالإفراج عن الفتيات، وقال بخاري الشهر الماضي إن الحكومة تتفاوض لتأمين إطلاق سراح بقية المختطفات.

وكان خطف الفتيات حدثا كبيرا أثناء تمرد بوكو حرام الذي دخل عامه الثامن، من دون أن تلوح في الأفق أي بادرة على انتهائه. وجرى خطف نحو 220 طالبة من داخل مدرستهن.

ورغم أن الجيش يقول إن التمرد يتراجع، فإن مناطق واسعة من شمال شرق البلاد خاصة في ولاية بورنو لا تزال تخضع لتهديد عناصر الجماعة، في الوقت الذي زادت فيه التفجيرات الانتحارية والهجمات المسلحة في المنطقة منذ انتهاء موسم الأمطار في أواخر العام الماضي. 
 
وتمكنت 50 فتاة من مجموع 270 من الفرار أثناء الاضطراب الذي رافق عملية الاختطاف.

"بإمكانكم إيضاً مطالعة خبر (الجزيرة / بوكو حرام تقايض نيجيريا فتيات مختطفات بمعتقلين - صحف.نت) من موقع (الجزيرة.نت)"

السابق الحياة / الجيش اليمني يحرز تقدماً جديداً في معارك تعز - صحف.نت
التالى الحياة / لقاءات مكثفة للخصوم لا تبلور تحالفات سياسية - صحف.نت