الحياة / البنتاغون يستأجر شقة في برج ترامب لوضع «الزرّ النووي» بتصرّف الرئيس - صحف.نت

الحياة / البنتاغون يستأجر شقة في برج ترامب لوضع «الزرّ النووي» بتصرّف الرئيس - صحف.نت
الحياة / البنتاغون يستأجر شقة في برج ترامب لوضع «الزرّ النووي» بتصرّف الرئيس - صحف.نت

السبت 6 مايو 2017 10:19 مساءً

- أعلنت وزارة الدفاع الأميركية أنها تضع اللمسات النهائية على عقد لاستئجار شقة لمالك خاص في برج في نيويورك، لمصلحة المكتب العسكري في البيت الأبيض، لاستخدامها في دعم الرئيس دونالد ترامب، ولكن من دون أن يعود ذلك بنفع مادي، عليه أو على مؤسسته.

والمكتب العسكري يحمل ويحمي جهاز «كرة القدم» الذي يحتوي على الشفرات بالغة السرية التي يحتاجها الرئيس لإعطاء أمر بتنفيذ هجوم نووي، كما يؤمّن اتصالاته في أيّ مكان يذهب إليه.

ووَرَدَ في رسالة وجّهها المسؤول في وزارة الدفاع جيمس ماكسترافيك إلى النائب الديموقراطية جاكي سبير، وهي عضو في لجنتَي الخدمات المسلحة والاستخبارات في مجلس النواب، أن الشقة «ملكية خاصة، ومفاوضات التأجير جرت مع مَن يمثلون المالك فقط». وأضاف أن أي اقتناء لمساحة مستأجرة بـ «إيجار سنوي يفوق مليون دولار، يجب أن يقرّه مكتبي أولاً». وتابع انه «أقرّ هذا التصرّف» بعد التشاور مع المكتب العسكري في البيت الأبيض ومسؤولين آخرين، علماً أن مسؤولين رفضوا ذكر قيمة الإيجار أو هوية مالك الشقة.

ووَرَدَ في رسالة ماكسترافيك: «ليست هناك منفعة شخصية على الرئيس بأي شكل، نتيجة تأجير الحكومة هذه المساحة». وأضاف أن المكتب العسكري، وهو وحدة تابعة لوزارة الدفاع، «طلب الموافقة على تأجير هذه المساحة في برج ترامب، من أجل الأفراد المكلفين بدعم الرئيس عندما يكون في مقرّه الخاص».

ولفت الى أن هذه الترتيبات «دعم عادي قدّمه» المكتب لرؤساء أميركيين سابقين ونواب رؤساء، في مقارهم الخاصة. ولكن لم يتضح هل أن المكتب دفع في أي وقت لتأجير مساحة يوضع فيها الجهاز السري الذي يحتاج إليه الرؤساء، عندما يقيمون في منازل يملكونها خارج واشنطن.

وعندما أعلنت وزارة الدفاع في شباط (فبراير) للمرة الأولى، سعيها الى استئجار مساحة في برج ترامب، كتبت سبير إلى وزير الدفاع جيمس ماتيس: «أخشى أن يبدو رئيس الولايات المتحدة في صورة من ينتفع مالياً من هذه الصفقة، على نفقة وزارة الدفاع، وفي نهاية الأمر على نفقة دافعي الضرائب». لكن الوزارة أشارت الى أنها ستسعى الى تبديد هذه المخاوف، من خلال تفاوضها مع ممثلي مالكي الشقة فقط.

في غضون ذلك، قال مسؤول في البيت الأبيض إن مارك غرين الذي رشّحه ترامب لتولي حقيبة وزير الجيش، بات ثالث مرشح لترامب يسحب تسميته، بعدما واجه انتقادات من نواب ومنظمات مدافعة عن حقــــوق الإنسان، في شأن مزاعم عن تعليقات أدلى بها سابقاً عن الأقليات والمثليين.

وندد غرين بـ «هجمات كاذبة ومضللة» دفعته الى الانسحاب، مضيفاً: «مؤسف أن حياتي في الخدمة العامة ومعتقداتي المسيحية، شوّهها وهاجمها قلّة من أجل تحقيق مكاسب سياسية». وتابع: «لا تؤثر هذه الهجمات الكاذبة في احتياجات الجيش أو مؤهلاتي للخدمة، (لكنني) أعتقد بأهمية منح الرئيس قدرة المضيّ في رؤيته لإعادة جيشنا إلى مكانه الصحيح في العالم».

في المقابل، اعتبر تشاك شومر، زعيم الديموقراطيين في مجلس الشيوخ، أن قرار غرين بسحب ترشّحه «نبأ سار لجميع الأميركيين».

يأتي ذلك في وقت أوردت صحيفة «مارين تايمز» أن السلطات قررت تأديب خمسة من مشاة البحرية الأميركية، في ما يتعلّق بفضيحة تداول صور عارية لنساء في الجيش، كما حدّد المحققون 16 آخرين يُشتبه في تورطهم بالأمر.

على صعيد آخر، أعلنت السلطات أن شرطياً أبيض من تكساس سلّم نفسه ليواجه اتهامات بقتل مراهق أسود عمره 15 سنة، كان في سيارة رفضت التوقف عندما أمرها الشرطي بذلك، فأطلق عليها النار.

"بإمكانكم إيضاً مطالعة خبر ( / البنتاغون يستأجر شقة في برج ترامب لوضع «الزرّ النووي» بتصرّف الرئيس - صحف.نت) من موقع (جريدة الحياة)"

السابق الحياة / المعارضة تخشى «قضاءً حزبياً» في تركيا - صحف.نت
التالى الجزيرة / إنقاذ عشرات المهاجرين قبالة السواحل الليبية - صحف.نت