الجزيرة / اتفاق روسي أميركي لاستئناف "سلامة الطيران" بسوريا - صحف.نت

الجزيرة / اتفاق روسي أميركي لاستئناف "سلامة الطيران" بسوريا - صحف.نت
الجزيرة / اتفاق روسي أميركي لاستئناف "سلامة الطيران" بسوريا - صحف.نت

- السبت 6 مايو 2017 08:05 مساءً

ذكرت وكالات أنباء روسية أن واشنطن وموسكو اتفقتا اليوم السبت على استئناف كامل لتنفيذ بنود مذكرة تفاهم مشتركة تمنع وقوع حوادث جوية فوق سوريا، وذلك بعد أن جمدتها موسكو على خلفية ضربات أميركية لقاعدة سورية.

ونقلت الوكالات عن وزارة الدفاع الروسية قولها إن رئيس الأركان الروسي فاليري غيراسيموف ونظيره الأميركي جوزيف دانفورد ناقشا في اتصال هاتفي مواصلة العمل على إجراءات إضافية تهدف لتجنب وقوع اشتباك بينهما في سوريا.

وقالت وزارة الدفاع الروسية إن الاتصال بشأن سلامة الطيران جرى اليوم بطلب من الجانب الأميركي.

ووقع الجانبان مذكرة تفاهم بشأن السلامة الجوية في أكتوبر/تشرين الأول 2015 بعد أن بدأت روسيا قصف أهداف في سوريا دعما لقوات النظام السوري.

غير أن وزارة الخارجية الروسية أعلنت مطلع الشهر الماضي وقف العمل بالمذكرة على خلفية ضربات أميركية استهدفت قاعدة الشعيرات الجوية في حمص ردا على استهداف إدلب بأسلحة كيميائية.

وفي هذا السياق أيضا، ناقش رئيسا أركان البلدين خلال المكالمة الهاتفية الاتفاق الذي جرى التوصل إليه الخميس الماضي في أستانا بشأن إقامة مناطق "خفض التصعيد" بين القوات السورية والمعارضة.

وقال متحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية (بنتاغون) في بيان إن دانفورد وغيراسيموف تحدثا عن اتفاق أستانا وأكدا التزامهما بعدم تعارض العمليات في سوريا، واتفقا على الحفاظ على اتصالات منتظمة.

"بإمكانكم إيضاً مطالعة خبر (الجزيرة / اتفاق روسي أميركي لاستئناف "سلامة الطيران" بسوريا - صحف.نت) من موقع (الجزيرة.نت)"

السابق العربية / إحصائيات كارثية عن جرائم الاحتيال عبر الإنترنت - صحف نت
التالى الجزيرة / حركة الجهاد تتحفظ على وثيقة حماس الجديدة - صحف.نت