أخبار عاجلة

الجزيرة / طالبان تستولي على منطقة قرب قندوز - صحف.نت

الجزيرة / طالبان تستولي على منطقة قرب قندوز - صحف.نت
الجزيرة / طالبان تستولي على منطقة قرب قندوز - صحف.نت

- السبت 6 مايو 2017 07:20 مساءً

استولت حركة طالبان اليوم على حي خارج مدينة قندوز شمال أفغانستان، وسط انسحاب لقوات الأمن الأفغانية، ويتزامن ذلك مع إعلان الحركة الأسبوع الماضي بدء هجوم الربيع الذي تشنه كل عام.

وقال المتحدث باسم الشرطة في شرق أفغانستان محفوظ أكبري إن قوات الأمن انسحبت اليوم السبت من منطقة قلعة زال غربي مدينة قندوز في الإقليم الذي يحمل الاسم نفسه، لتفادي وقوع خسائر في صفوف المدنيين والعسكريين بعد أكثر من 24 ساعة من القتال العنيف.

وأفاد المتحدث باسم حركة طالبان ذبيح الله مجاهد في بيان بأن المسلحين استولوا على المقر الرئيسي للشرطة ومجمع حاكم إقليم قندوز وجميع النقاط الأمنية، وذكر أن عددا من رجال الشرطة والجيش قتلوا وأصيبوا.

ونجح مسلحو طالبان خلال الـ18 شهرا الماضية في الاستيلاء مرتين على وسط مدينة قندوز لفترات وجيزة.

وتشير التقديرات الأميركية إلى أن القوات الحكومية تسيطر على نحو 60% فقط من البلاد، في حين يسيطر المسلحون على المناطق المتبقية أو يتنازعون السيطرة عليها.

ورغم أن طالبان لم تعلن رسميا بدء هجوم الربيع سوى الأسبوع الماضي فقد وقع بالفعل قتال عنيف من إقليم بدخشان شمالي البلاد إلى معقلي طالبان في هلمند وقندهار في الجنوب.

وأعلنت حركة طالبان الجمعة قبل الماضية إطلاق هجومها الربيعي السنوي تحت اسم "عملية منصوري" نسبة إلى زعيمها السابق، وتوعدت بأن تجعل من القوات الأجنبية المتمركزة في البلاد على رأس أهدافها.

وقتل أكثر من ألف من أفراد قوات الأمن الأفغانية منذ بداية العام إضافة إلى ما يربو على سبعمئة مدني وفقا لمسؤولين أفغان وأرقام أوردها مكتب المفتش العام الخاص لإعادة إعمار أفغانستان.

وتشير أرقام الأمم المتحدة إلى أن زهاء 75 ألف شخص اضطروا للفرار من منازلهم في الشهور الأربعة الأولى من العام الجاري.

"بإمكانكم إيضاً مطالعة خبر (الجزيرة / طالبان تستولي على منطقة قرب قندوز - صحف.نت) من موقع (الجزيرة.نت)"