أخبار عاجلة
92 متنافسا على جائزة الشاب العصامي -
بيوت التصدير قبل نهاية العام -

الجزيرة / مصر تفتح معبر رفح لعودة العالقين الفلسطينيين - صحف.نت

الجزيرة / مصر تفتح معبر رفح لعودة العالقين الفلسطينيين - صحف.نت
الجزيرة / مصر تفتح معبر رفح لعودة العالقين الفلسطينيين - صحف.نت

- السبت 6 مايو 2017 05:32 مساءً

فتحت السلطات المصرية اليوم السبت معبر رفح البري استثنائياً لعودة مسافرين فلسطينيين عالقين داخل الأراضي المصرية إلى قطاع غزة.

وقالت هيئة "المعابر والحدود" التابعة لوزارة الداخلية بغزة، في بيان لها "فتحت السلطات المصرية صباح اليوم المعبر في اتجاه واحد، لمدة ثلاثة أيام، من السبت وحتّى الاثنين المقبل، لعودة العالقين في الجانب المصري".

وقالت الهيئة في البيان إن "هناك أكثر من عشرين ألف مواطن فلسطيني عالقين في قطاع غزة من أصحاب الحالات الإنسانية بحاجة ماسة إلى السفر، في ظل أطول مدة لإغلاق معبر رفح منذ بداية العام الحالي".

إغلاق ومعاناة
وبحسب وزارة الداخلية بغزة فإن فتح معبر رفح يأتي للمرة الأولى منذ 55 يوم إغلاق، معتبرة إياها أطول فترة إغلاق للمعبر خلال الشهور الثمانية الماضية، الأمر الذي أدى إلى تفاقم معاناة المسافرين.

لكن شهود عيان ذكروا لوكالة الصحافة الفرنسية أن "مئات (العائدين من إلى غزة) العالقين منذ الفجر على الحاجز العسكري المصري عند مدخل مدينة العريش المصرية (حاجز الريسة)، لم يسمح لهم بالمرور".

وهذه المرة الرابعة التي يفتح فيها المعبر خلال العام الجاري، بعدما فتحته السلطات المصرية يوم 6 مارس/ آذار الماضي، وقبلها يوم 11 فبراير/شباط لثلاثة أيام لمرور الحالات الإنسانية والمرضية والطلاب في الاتجاهين.

وفي 28 يناير/كانون الثاني الماضي فتح المعبر للمرة الأولى هذا العام، وغادر 2624 مسافرا من الحالات الإنسانية قطاع غزة الى الخارج، وعاد نحو 3095 آخرين.

وتحاصر إسرائيل قطاع غزة منذ العام 2006. ويشكل معبر رفح المنفذ الوحيد لسكان قطاع غزة البالغ عددهم 1,9 مليون نسمة على العالم الخارجي، وهو مغلق باستمرار، لكن السلطات المصرية تفتح المعبر استثنائيا للحالات الإنسانية في فترات متباعدة. 

"بإمكانكم إيضاً مطالعة خبر (الجزيرة / مصر تفتح معبر رفح لعودة العالقين الفلسطينيين - صحف.نت) من موقع (الجزيرة.نت)"

السابق الجزيرة / حملة ماكرون تتعرض للقرصنة ولجنة الانتخابات تحذر - صحف.نت
التالى الجزيرة / محافظ عدن الجديد يصل إلى المدينة - صحف.نت