أخبار عاجلة
"سوبرو": ذاكرة الكواليس المنسية - صحف نت -
وقفة مع خالد بلقاسم - صحف نت -

الجزيرة / حكمتيار يدعو طالبان للمصالحة مع الحكومة الأفغانية - صحف.نت

الجزيرة / حكمتيار يدعو طالبان للمصالحة مع الحكومة الأفغانية - صحف.نت
الجزيرة / حكمتيار يدعو طالبان للمصالحة مع الحكومة الأفغانية - صحف.نت

- السبت 6 مايو 2017 03:11 مساءً

طالب زعيم الحزب الإسلامي بأفغانستان قلب الدين حكمتيار حركة طالبان بالانضمام للمصالحة مع الحكومة الأفغانية، وحث في أول خطاب جماهيري له بعد وصوله إلى كابل الحركة على المساعدة في إخراج القوات الأجنبية من البلاد بالطرق السلمية.

وقال حكمتيار في المهرجان الذي حضره الآلاف من أنصاره " تعالوا ننهي الحرب أولا ثم نقول للقوات الأجنبية إن الأفغان بعد اليوم إخوة يحلون مشاكلهم بأنفسهم ونطالبهم بالخروج من أفغانستان".

وحرص منظمو المهرجان على دعوة النساء لتأكيد أن الحزب الإسلامي الذي يضم معظم العرقيات الأفغانية وسبق له حمل السلاح ضد الحكومة والقوات الأجنبية، لا يمنع تعليمهن ولا يحرمهن حقوقهن.

وفي هذا السياق، قالت الناشطة في الحزب سيدة أمينة "نحن نساء ورجالا نتشارك في إنجاح مشروع المصالحة، ونريد أن نقول للعالم إننا كما كنا مقاتلين نحن مسالمون أيضا نريد المصالحة ونعمل لأجلها".

ويرى كثيرون أن عودة حكمتيار بعد نحو عشرين عاما قضاها مختفيا وخارج البلاد قد تغير المعادلة السياسية القائمة بأفغانستان، خاصة بعدما أبرم الحزب الإسلامي مصالحة مع الحكومة، وأعلن استعداده للمشاركة في الانتخابات التشريعية والرئاسية التي لم يعلن حتى الآن موعد إجرائها.

"بإمكانكم إيضاً مطالعة خبر (الجزيرة / حكمتيار يدعو طالبان للمصالحة مع الحكومة الأفغانية - صحف.نت) من موقع (الجزيرة.نت)"

التالى وطن / شاعر كويتي عن “30 يونيو”: “يوم بيعت فيه مصر بثمن بخس وديست الكرامة بأقدام العسكر” - صحف نت