أخبار عاجلة
الجزيرة / وفاة "لؤلؤة" الموساد - صحف.نت -

وطن / لا براميل متفجرة بعد اليوم أو صواريخ روسية.. اتفاق “المناطق الآمنة” في سوريا يدخل حيز التنفيذ - صحف نت

وطن / لا براميل متفجرة بعد اليوم أو صواريخ روسية.. اتفاق “المناطق الآمنة” في سوريا يدخل حيز التنفيذ - صحف نت
وطن / لا براميل متفجرة بعد اليوم أو صواريخ روسية.. اتفاق “المناطق الآمنة” في سوريا يدخل حيز التنفيذ - صحف نت

السبت 6 مايو 2017 10:15 صباحاً

- دخل اتفاق أستانا بشأن مناطق تخفيف التوتر في سوريا أو ما أطلق عليه “المناطق الآمنة”, حيز التنفيذ  بدأ منتصف ليل الجمعة على السبت 6 مايو/أيار الجاري.

 

وكانت وزارة الدفاع الروسية أعلنت أن المذكرة الخاصة بإنشاء مناطق وقف التصعيد في سوريا ستدخل حيز التنفيذ في منتصف ليل الـ6 من مايو/أيار الحالي.

 

وأكدت الوزارة أنه تم تعليق استخدام الطائرات الحربية الروسية في تلك المناطق اعتبارا من 1 مايو/أيار الجاري.

 

وأوضحت وزارة الدفاع خلال إيجاز صحفي أن فريق عمل مشتركا ستشكله الدول الضامنة سيتولى إعداد خرائط لحدود مناطق وقف التصعيد والمناطق العازلة (مناطق الأمن) التي ستمتد على حدود مناطق وقف التصعيد.

 

وأكد الفريق أول سيرغي رودسكوي، رئيس إدارة العمليات العامة في هيئة الأركان الروسية، أن المناطق العازلة أو أشرطة الأمن، التي تهدف إلى منع وقوع صدامات عسكرية بين الأطراف المتنازعة، ستتضمن نقاطا للرقابة على الالتزام بالهدنة وحواجز لضمان تنقل المدنيين غير المسلحين، وإيصال المساعدات الإنسانية ودعم الأنشطة الاقتصادية.

 

وأكد المسؤول العسكري الروسي أن المذكرة التي تم التوقيع عليها أمس في الجولة الختامية لمفاوضات “أستانا 4” تسمح بزيادة عدد المناطق الآمنة في المستقبل.

 

وأكد رودسكوي أن روسيا وتركيا وإيران ستواصل الجهود المشتركة لمحاربة التنظيمات الإرهابية في أراضي سوريا.

 

واستطرد قائلا: “أريد أن أشدد على أن التوقيع على المذكرة الخاصة بإقامة مناطق وقف التصعيد في سوريا لا يعني إنهاء الحرب ضد إرهابيي “داعش” و”النصرة”.

 

وأوضح أن تنفيذ المذكرة سيسمح للجيش السوري بتوجيه قوات إضافية لمحاربة “داعش”، مؤكدا أن القوات الجوية الفضائية الروسية ستواصل دعم القوات الحكومية السورية من أجل القضاء على التشكيلات الإرهابية التابعة لـ”داعش”، إذ ستركز الجهود الأساسية على إحراز تقدم شرقي مدينة تدمر ولرفع الحصار عن دير الزور، وكذلك لتحرير المناطق  المحاذية لنهر الفرات شرقي ريف حلب.

"بإمكانكم أيضاً مطالعة الماده الأصليه لموضوع / (لا براميل متفجرة بعد اليوم أو صواريخ روسية.. اتفاق “المناطق الآمنة” في سوريا يدخل حيز التنفيذ) من موقع (وطن يغرد خارج السرب)"

السابق وطن / أزمة داخل المشيخة.. أحمد الطيب يقيل رئيس جامعة الأزهر بعد تكفيره باحثا واعتباره “مرتد” - صحف نت
التالى وطن / أمير قطر: الإرهاب جاء نتيجة تصرفات الحكومات ضد شعوبها لذلك علينا معالجة السبب الرئيسي - صحف نت