أخبار عاجلة

الجزيرة / قوات النظام تخرق "خفض التصعيد" بريفي حماة ودرعا - صحف.نت

الجزيرة / قوات النظام تخرق "خفض التصعيد" بريفي حماة ودرعا - صحف.نت
الجزيرة / قوات النظام تخرق "خفض التصعيد" بريفي حماة ودرعا - صحف.نت

- السبت 6 مايو 2017 07:11 صباحاً

قصفت قوات النظام السوري بالمدفعية بلدة الزلاقيات بريف حماة وبلدة عِلّمَا بريف درعا بعد دقائق من بدء سريان اتفاق خفض التصعيد منتصف ليل الجمعة السبت.

وقال مراسل الجزيرة في ريف حماة ميلاد فضل إن قوات النظام خرقت الاتفاق مع بدء تنفيذه في الساعة 12:05 بعد منتصف الليل بالقصف ومحاولة التقدم تجاه بلدة الزلاقيات ومحيطها، لكن فصائل المعارضة تصدت للهجوم الذي ما زال مستمرا.

وأشار المراسل إلى أن المنطقة المستهدفة توجد فيها فصائل تابعة للجيش السوري الحر، مثل جيش العزة وجيش النصر، ولا يوجد فيها أبدا تنظيم الدولة الإسلامية أو هيئة تحرير الشام.

من جانبها قالت شام إن قوات النظام استهدفت بلدة الزلاقيات بريف حماة الشمالي بقذائف المدفعية والصواريخ تمهيدا لاقتحامها، رغم دخول اتفاق خفض التصعيد حيز التنفيذ.

كما تحدثت هذه المصادر عن اشتباكات متقطعة بين فصائل المعارضة وقوات النظام في حي القابون شرق دمشق منذ بعد منتصف الليلة.

وأكد محمد رشيد المتحدث باسم جيش النصر المتمركزة في  ريف حماة لوكالة رويترز اندلاع اشتباكات في الزلاقيات واتهم قوات النظام بمحاولة التقدم في المنطقة.
 
وفي حمص نقلت وكالة الأنباء الألمانية عن نشطاء أنه بعد نصف ساعة من دخول الاتفاق حيز التنفيذ هز انفجار قوي منطقة تير معلة  شمال حمص. 

وكانت وزارة الدفاع الروسية أعلنت أن الاتفاق سيدخل حيز التنفيذ منتصف ليل الجمعة السبت، ويشمل الاتفاق ثماني من أصل أربع عشرة محافظة سورية، تنتشر فيها فصائل المعارضة. ويستثني الاتفاق محافظتي دير الزور والرقة اللتين ينتشر فيهما تنظيم الدولة الإسلامية.

وذكرت وزارة الدفاع الروسية أن الاتفاق يشمل أربع مناطق؛ هي محافظات إدلب، وحلب (شمال غرب)، وحماه (وسط)، وأجزاء من اللاذقية (شمال غرب).

وفي وقت سابق أعلنت روسيا أنها توقفت عن قصف المناطق منخفضة التصعيد في سوريا منذ مطلع الشهر الحالي.

وقال الجنرال سيرغي رودسكوي من هيئة الأركان العامة الروسية في مؤتمر صحفي "منذ منتصف ليل الأول من مايو/أيار، أوقف طيران الجيش الروسي عملياته في مناطق تخفيف التصعيد كما حددتها مذكرة" التفاهم التي وقعتها روسيا وإيران وتركيا في أستانا. 

وقال رودسكوي إن قوات النظام السوري سيتم إرسالها بعد إقامة المناطق منخفضة التصعيد إلى وسط وشرق سوريا على طول نهر الفرات لمحاربة تنظيم الدولة بدعم جوي روسي.

"بإمكانكم إيضاً مطالعة خبر (الجزيرة / قوات النظام تخرق "خفض التصعيد" بريفي حماة ودرعا - صحف.نت) من موقع (الجزيرة.نت)"

السابق الجزيرة / معارضة سوريا: "خفض التصعيد" غامض وغير شرعي - صحف.نت
التالى الحياة / البحرية الصينية تسلم ثلاثة قراصنة إلى الصومال - صحف.نت