أخبار عاجلة

الجزيرة / فتح معبر رفح السبت لعودة فلسطينيين عالقين بمصر - صحف.نت

الجزيرة / فتح معبر رفح السبت لعودة فلسطينيين عالقين بمصر - صحف.نت
الجزيرة / فتح معبر رفح السبت لعودة فلسطينيين عالقين بمصر - صحف.نت

- الجمعة 5 مايو 2017 12:44 مساءً

قررت السلطات المصرية فتح معبر رفح البري جنوب قطاع غزة مطلع الأسبوع القادم في اتجاه واحد لعودة الفلسطينيين العالقين في الأراضي المصرية فقط.

وقالت هيئة المعابر والحدود الفلسطينية إن السلطات المصرية أبلغتها بفتح معبر رفح اعتبارا من غد السبت وحتى الاثنين، وأشارت الهيئة إلى أن أكثر من عشرين ألف فلسطيني عالقين في قطاع غزة بحاجة ماسة للسفر، بينهم مرضى وطلبة.

وناشدت هيئة المعابر والحدود الفلسطينية السلطات المصرية ضرورة فتح المعبر في كلا الاتجاهين لتمكين العالقين في القطاع من السفر، وتخفيف الأزمة الإنسانية جراء الحصار المفروض على غزة.

وكان الناطق باسم وزارة الداخلية في غزة إياد البزم قال في بيان له الشهر الماضي "ما زال معبر رفح مغلقا منذ 45 يوما على التوالي، وهذه أطول فترة إغلاق للمعبر خلال الشهور الثمانية الماضية، مما زاد من صعوبة الأوضاع الإنسانية في القطاع".

يذكر أن السلطات المصرية كانت سمحت في الثلث الأول من شهر مارس/آذار الماضي بعبور عشرات الشاحنات المحمّلة بالبضائع (إسمنت ومواد للبناء وأغذية مختلفة) إلى قطاع غزة من معبر رفح البري على مدار ثلاثة أيام، قبل أن تعيد إغلاق المعبر.

كما سبق للسلطات المصرية أن فتحت في فبراير/شباط الماضي المعبر ذاته مرتين؛ الأولى ثلاثة أيام أمام حركة المسافرين في كلا الاتجاهين، والثانية في اتجاه واحد لعودة العالقين إلى القطاع، وإدخال جثامين ثلاثة فلسطينيين توفوا في الخارج أثناء العلاج.

يذكر أن معبر رفح البري يربط قطاع غزة بمصر، وتغلقه الأخيرة بشكل شبه كامل منذ يوليو/تموز 2013، حيث لا تفتحه إلا على فترات متباعدة لعبور الحالات الإنسانية.

"بإمكانكم إيضاً مطالعة خبر (الجزيرة / فتح معبر رفح السبت لعودة فلسطينيين عالقين بمصر - صحف.نت) من موقع (الجزيرة.نت)"

التالى وطن / شاعر كويتي عن “30 يونيو”: “يوم بيعت فيه مصر بثمن بخس وديست الكرامة بأقدام العسكر” - صحف نت