أخبار عاجلة

الجزيرة / ترمب يوقع قرارا للدفاع عن حرية الدين والتعبير - صحف.نت

الجزيرة / ترمب يوقع قرارا للدفاع عن حرية الدين والتعبير - صحف.نت
الجزيرة / ترمب يوقع قرارا للدفاع عن حرية الدين والتعبير - صحف.نت

- الجمعة 5 مايو 2017 12:53 صباحاً

وقع الرئيس الأميركي دونالد ترمب اليوم على قرار تنفيذي للدفاع عن حرية الدين والتعبير، ويمنح هذا القرار رجال الدين والمؤسسات الدينية صلاحيات التدخل بالسياسة، ذلك أنه يمنع الحكومة الفدرالية من إجبار هذه المؤسسات على دفع ضرائب في حال انخراطها بالعمل السياسي.

وقال ترمب مخاطبا رجال دين بارزين أثناء مراسم توقيع الأمر التنفيذي "استخدمت الحكومة الفدرالية لوقت طويل قوة الدولة كسلاح ضد أصحاب العقيدة لدرجة من التسلط وصلت إلى حد عقاب الأميركيين لاتباعهم عقائد دينية". وأضاف أن هذا الأمر يحدث منذ وقت طويل.

وقالت مراسلة الجزيرة في واشنطن وجد وقفي إن ترمب قال إن الحكومة الفدرالية "مارست البلطجة بحق ذوي المعتقدات الدينية والمؤسسات الدينية لمدة طويلة، وحان الوقت لإنهاء هذا الأمر".

وأضافت المراسلة أن القرار يسمح للمؤسسات الدينية ورجال الدين بإبداء آرائهم السياسية وتزكية مرشح انتخابي والقيام بأنشطة سياسية مع الاحتفاظ بالإعفاء الضريبي، وهذا الأمر يعد في نظر الكثيرين ثورة على مبدأ فصل الدين عن السياسة الذي قامت عليه الدولة الأميركية.

وذكرت مراسلة الجزيرة أن قرار ترمب يفتح نقاشا بشأن فصل الدين عن السياسة في الولايات المتحدة، وسيتكون له تبعات شعبية لدى دافعي الضرائب، مشيرة إلى ردود فعل شعبية إزاء القرار في مواقع التواصل الاجتماعي، وقال اتحاد الحريات المدنية الأميركي في بيان إنه سيرفع دعوى للطعن على الأمر التنفيذي الذي أصدره ترمب.

بالمقابل، قال رالف رعد -وهو من رموز المسيحيين الإنجيليين في أميركا ومؤسس تحالف الإيمان والحرية- إن قرار ترمب "خطوة أولى ممتازة".

"بإمكانكم إيضاً مطالعة خبر (الجزيرة / ترمب يوقع قرارا للدفاع عن حرية الدين والتعبير - صحف.نت) من موقع (الجزيرة.نت)"

التالى وطن / شاعر كويتي عن “30 يونيو”: “يوم بيعت فيه مصر بثمن بخس وديست الكرامة بأقدام العسكر” - صحف نت