أخبار عاجلة
سبق / شاهد.. إسقاط طائرة تجسس حوثية بصنعاء - صحف نت -

الرئيس اللبناني يوقّع أول مرسوم لاستعادة الجنسية في البلاد - صحف.نت

الرئيس اللبناني يوقّع أول مرسوم لاستعادة الجنسية في البلاد - صحف.نت
الرئيس اللبناني يوقّع أول مرسوم لاستعادة الجنسية في البلاد - صحف.نت

الخميس 4 مايو 2017 05:48 مساءً

- بيروت: « أونلاين»

وقّع الرئيس اللبناني ميشال عون ورئيس الحكومة سعد الحريري اليوم (الخميس) أول مرسوم لاستعادة الجنسية اللبنانية للمغتربين المتحدرين من أصل لبناني، خلال افتتاح مؤتمر الطاقة الاغترابية اللبنانية، الذي انطلق في دورته الرابعة تحت عنوان «طريق العودة إلى الوطن».

وكان المجلس النيابي اللبناني قد أقر في نوفمبر (تشرين الثاني) من عام 2015 اقتراح قانون يرمي إلى تحديد شروط استعادة الجنسية اللبنانية، ويمكّن المغتربين والمتحدّرين من أصل لبناني من استعادة الجنسية.

ودعا عون، خلال المؤتمر، المغتربين اللبنانيين إلى المساهمة في إعمار لبنان وازدهاره، مشيداً بإنجازاتهم في كل أصقاع الأرض، قائلا: «أنتم مفخرة لوطنكم، وإنجازاتكم في كل أصقاع الأرض تروي سيركم، لقد أمّنتم التواصل والتقدّم الحضاري بين الشرق والغرب، فأصبحتم قلباً لغرب جاف وعقلاً لشرقٍ حالم». أضاف: «كما عليكم واجب الوفاء للدول التي احتضنتكم وقدّمت لكم حياة أفضل، وساهمتم بإعمارها وازدهارها، عليكم أيضاً واجب الوفاء للوطن الأم، وهذا الوطن يناديكم لتساهموا أيضاً بإعماره وازدهاره، وتأكدوا أن قلبه مفتوح لكم دائماً متى أردتم العودة».

واعتبر عون أن تاريخ لبنان مع الهجرة طويل ومؤلم، وهي «ضريبة عاطفية تدفعها عائلاتنا منذ أن تحوّلنا إلى بلد يصدّر أبناءه بدل أن يصدّر إنتاجه»، مشيرا إلى أنها «لم تأت نتيجة ترف أو نزوة، بل بفعل أوضاع سياسية واجتماعية واقتصادية صعبة دفعت بأبنائنا خارج حضن الوطن».

وتقدر أعداد المغتربين الذين يتحدرون من أصل لبناني خارج البلاد بالملايين، وفي ظل غياب أي أرقام رسمية من المؤكد أن عددهم يفوق عدد اللبنانيين المقيمين في لبنان بـ(4 ملايين نسمة).

صحيفة الشرق الأوسط