أخبار عاجلة

الجزيرة / هجوم عراقي غربي الموصل وتنظيم الدولة يرد بتفجيرات - صحف.نت

الجزيرة / هجوم عراقي غربي الموصل وتنظيم الدولة يرد بتفجيرات - صحف.نت
الجزيرة / هجوم عراقي غربي الموصل وتنظيم الدولة يرد بتفجيرات - صحف.نت

- الخميس 4 مايو 2017 02:14 مساءً

وقالت قيادة عمليات "قادمون يا نينوى" في بيان إن قطاعات الجيش المتمثلة في الفرقة التاسعة المدرعة، واللواء 73 من الفرقة 15، وقوات الشرطة الاتحادية المتمثلة بقوات الرد السريع؛ شرعت في اقتحام شمالي الساحل الأيمن لمناطق مشيرفة وحاوي الكنيسة والهرمات.

وتحدثت مصادر أمنية عراقية عن معارك عنيفة اندلعت صباح اليوم أثناء تقدم القوات العراقية نحو المناطق الثلاث التي تقع شمال المدينة القديمة. وذكرت المصادر أن قصفا مدفعيا عنيفا استهدف مواقع تنظيم الدولة في تلك المناطق تمهيدا لمرحلة التقدم.

وفي بداية الهجوم نفذت طائرات التحالف سلسلة من الغارات على أحياء شمال غربي الموصل، دعما للقوات المهاجمة، وقالت مصادر للجزيرة إن الغارات أوقعت 11 قتيلا من المدنيين.

وكانت القوات الأمنية، ومنها جهاز مكافحة الإرهاب، أعلنت في وقت سابق توقف العمليات القتالية في الجانب الأيمن من الموصل، وأرجعت أسباب التوقف إلى مراجعة الخطط القتالية على الأرض لتجنيب المدنيين مخاطر القتل جراء القصف.

قصف وتفجيرات
وقال مراسل الجزيرة ناصر شديد إن الهجوم الذي بدأ صباح اليوم تم التمهيد له بقصف مدفعي مساء أمس، وسط غارات نفذتها طائرات التحالف الدولي، وأضاف أن الهجوم يستهدف قطع الإمدادات لتنظيم الدولة من شمال وشمال غرب الموصل.

وتابع المراسل -نقلا عن مصادر أمنية وشهود- أن تنظيم الدولة فجّر أربع سيارات ملغمة اليوم في القوات التي تحاول تطويق منطقة مشيرفة، مشيرا إلى أن مشيرفة وحاوي الكنيسة هما معقلان للتنظيم منذ 2006 عندما كان يسمى "دولة العراق الإسلامية".

كما نقل المراسل عن مصادر أمنية أن القوات العراقية استعادت مواقع في بداية الهجوم، بعد تعزيزات عسكرية كبيرة أرسلت إلى الموصل. وتستهدف القوات العراقية أيضا من الهجوم الجديد الضغط على أحياء الزنجيلي و17 تموز والصحة التي تقع بين المدينة القديمة ومناطق مشيرفة وحاوي الكنيسة والهرمات.

وأشار مراسل الجزيرة إلى أن تقدم القوات العراقية نحو الموصل القديمة متوقف منذ أسابيع، باستثناء بعض محاولات الاختراق. وبدأ الهجوم على القسم الغربي من الموصل في 19 فبراير/شباط الماضي، ويقول قادة عراقيون إنه تمت استعادة 70% تقريبا من الأحياء الغربية.

وبالتزامن مع معارك الموصل، شن تنظيم الدولة في الأيام القليلة الماضية عدة هجمات في الأطراف الغربية لمحافظة الأنبار؛ فقتل وأصاب العشرات من الجنود العراقيين ومسلحي الحشد العشائري.

"بإمكانكم إيضاً مطالعة خبر (الجزيرة / هجوم عراقي غربي الموصل وتنظيم الدولة يرد بتفجيرات - صحف.نت) من موقع (الجزيرة.نت)"

التالى وطن / شاعر كويتي عن “30 يونيو”: “يوم بيعت فيه مصر بثمن بخس وديست الكرامة بأقدام العسكر” - صحف نت