الجزيرة / المعارضة السورية لم تقرر العودة لأستانا - صحف.نت

الجزيرة / المعارضة السورية لم تقرر العودة لأستانا - صحف.نت
الجزيرة / المعارضة السورية لم تقرر العودة لأستانا - صحف.نت

- الخميس 4 مايو 2017 11:56 صباحاً

كما أكدت مصادر للجزيرة أن محاولات عدد من الوفود المشاركة في المباحثات مستمرة لإقناع وفد الفصائل بالعودة إلى الاجتماعات.

وكانت وكالة الإعلام الروسية نقلت عن مصدر قريب من محادثات أستانا قوله إن المعارضة المسلحة ستعود اليوم الخميس للمفاوضات، وذلك بعد تعليق مشاركتها لأسباب منها استمرار القصف في سوريا.

في الأثناء، قال المتحدث باسم الخارجية الكزاخية إن جلسة عامة ستعقد في الساعة الرابعة من عصر اليوم بالتوقيت المحلي، معربا عن أمله أن تشهد "مشاركة جميع الأطراف".

وقالت المعارضة المسلحة أمس الأربعاء إنها علقت مشاركتها في المفاوضات، وطالبت بوقف القصف الذي تنفذه القوات السورية على المناطق الخاضعة لسيطرتها.

ورفضت سبعة فصائل مسلحة تابعة للمعارضة السورية القبول بإيران كضامن أو راع لأي عملية سياسية في سوريا، وعدّتها "عدوا محتلا تجب محاسبته عن جرائمه في سوريا".

وقالت الفصائل في بيان مشترك حول محادثات أستانا إنه يتوجب على روسيا قبل الحديث عن تحولها لطرف ضامن التوقف التام عن قصف مناطق التي وصفتها بالمحررة.

حوار إيجابي
كما طالبت الفصائل بتطبيق قرارات مجلس الأمن ذات الصلة بوقف التهجير وضمان عودة النازحين واللاجئين والإفراج عن المعتقلين، مضيفة أن وقف إطلاق النار يجب أن يشمل كل المناطق بلا استثناء.

وأكدت الفصائل أنها لن تدخل في أي مشاركة مع النظام مهما كان ظاهرها، لأنه يمارس أسوء أشكال إرهاب الدولة ضد الشعب السوري، وفق تعبير البيان.

وكان وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو قال إن حوارا إيجابيا يجري في أستانا حول إنشاء مناطق آمنة في سوريا، كاشفا عن أنه تم التوصل إلى "حلول وسط" في ثلاث وثائق من أصل أربع حول المناطقة منخفضة التوتر.

وأفاد مصدر مطلع بالمحادثات بأنه ليست هناك رؤية واضحة بعد تجاه القوة الدولية التي يجب نشرها في المناطق الآمنة بسبب غياب الثقة بين الأطراف.

وأشار المصدر إلى أن هناك خيارات عديدة، منها الجزائر والإمارات ومصر ودول مجموعة بريكس ودول معاهدة منظمة الأمن الجماعي، وأنه يجري النظر في جميع الخيارات.

"بإمكانكم إيضاً مطالعة خبر (الجزيرة / المعارضة السورية لم تقرر العودة لأستانا - صحف.نت) من موقع (الجزيرة.نت)"

السابق الجزيرة / نظر استئناف جندي إسرائيلي قتل فلسطينيا جريحا - صحف.نت
التالى الجزيرة / كومي ينفي اتهامات كلينتون بالتسبب بهزيمتها - صحف.نت