أخبار عاجلة

طرد صحافي هولندي يكشف ممارسات الاحتلال - صحف.نت

طرد صحافي هولندي يكشف ممارسات الاحتلال - صحف.نت
طرد صحافي هولندي يكشف ممارسات الاحتلال - صحف.نت

الخميس 4 مايو 2017 03:18 صباحاً

- تل أبيب: «»

رفض مكتب الصحافة الحكومي في إسرائيل، تجديد تأشيرة العمل الخاصة بالصحافي الهولندي، ديريك وولترز، الذي انتقد الاحتلال وسياساته في مدينة الخليل أكثر من مرة، واحتج على قانون تجريم مقاطعة إسرائيل، وانتقده علنا.
وكشفت مصادر مقربة من الصحافي، أمس، عن أن مكتب الصحافة الحكومي توجه إليه أكثر من مرة، واتهمه «بالتغطية المنحازة والمعادية» لإسرائيل. وقالت جهات رسمية: إن رفض التأشيرة جاء بسبب عمل الصحافي الهولندي لفترة من الزمن من دون تأشيرة صحيحة وبشكل غير قانوني.
ويعمل وولترز في صحيفة «إن. آر. سي – هانديلسبلاد» الهولندية، وهي الرابعة من حيث الانتشار في هولندا، ويعمل في إسرائيل منذ عام 2014، ونشر في يناير (كانون الثاني) 2016 تقريراً عن مدينة الخليل قال فيه: إن «الفلسطينيين يؤمنون بأن هناك تعاونا تاما بين الجيش والمستوطنين، ويؤمنون بأن الجيش لا يحاول منع عمليات الطعن، بل يقتل الفلسطينيين ويضع السكين في موقع الجريمة». وفي شهر مارس (آذار) 2016، وفي أعقاب سنّ قانون تجريم دعاة مقاطعة إسرائيل، انتقد مكتب الصحافة الحكومي وولترز مرة أخرى، بعد أن نشر على حسابه في «تويتر» تغريدة جاء فيها أن المقاطعة هي وسيلة نضال شرعية ضد إسرائيل، وأن الفلسطينيين والإسرائيليين لا يمكنهم الدعوة إلى المقاطعة؛ إذ من المرجح أن تتم محاكمتهم.
وأرسل مدير قسم الصحافة الأجنبية، رون باز، بريداً إلكترونياً لوولترز قال فيه: «هل يمكن اعتبار التغريدة دعماً لحركة المقاطعة؟ آمل ألا يكون ذلك». وانتقد باز في رسالته الكثير من الأمور التي كتبها وولترز، مشدداً على أن إسرائيل ترى مصطلح «فلسطينيو إسرائيل»، وهو ما وصف به فلسطينيي 48 إشكالياً. وفي نهاية 2016، قدم وولترز طلباً لتجديد تأشيرة العمل في البلاد، وتجديد بطاقة الصحافي التي يحملها، لكن مكتب الصحافة الحكومي رفض ذلك، وادعى بأن الصحيفة التي يعمل بها لا تستوفي شروط إسرائيل. وفي شهر فبراير (شباط) 2017، تلقى وولترز رسالة أخرى جاء فيها أنه يعمل بشكل غير قانوني ومن دون تأشيرة.

صحيفة الشرق الأوسط

التالى وطن / شاعر كويتي عن “30 يونيو”: “يوم بيعت فيه مصر بثمن بخس وديست الكرامة بأقدام العسكر” - صحف نت