أخبار عاجلة

الجزيرة / الصين تدعو لتهدئة التوتر في شبه الجزيرة الكورية - صحف.نت

الجزيرة / الصين تدعو لتهدئة التوتر في شبه الجزيرة الكورية - صحف.نت
الجزيرة / الصين تدعو لتهدئة التوتر في شبه الجزيرة الكورية - صحف.نت

- الأربعاء 3 مايو 2017 09:26 مساءً

دعت الصين اليوم الأربعاء كل الأطراف إلى تهدئة التوتر المتزايد بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة، بينما بررت بيونغ يانغ اعتقال أستاذ أميركي أواخر الشهر الماضي بمحاولته ارتكاب "أعمال عدائية".

وقال المتحدث باسم الخارجية الصينية جينغ شوانغ للصحفيين إن الوضع "شديد التعقيد"، مضيفا "نحث مجددا كل الأطراف المعنية على التزام الهدوء وضبط النفس والكف عن استفزاز بعضها، والعمل بكد من أجل تهيئة المناخ للتواصل والحوار بين كل الأطراف".

وقال دبلوماسيون إن الولايات المتحدة والصين تتفاوضان سعيا للاتفاق على إجراءات جديدة قد تشمل عقوبات إضافية على كوريا الشمالية ردا على تماديها في التجارب الصاروخية، وأضافوا أن واشنطن تريد قرارا بشأن التجربة الصاروخية الجديدة التي قامت بها بيونغ يانغ الجمعة الماضية، والتي قالت واشنطن إنها فشلت.

من جهة أخرى، أقرت وكالة الأنباء المركزية الكورية بصحة الأنباء التي تحدثت عن اعتقال كيم سانغ دوك -الأستاذ الجامعي الذي يحمل جنسية أميركية- في مطار بيونغ يانغ الشهر الماضي، مبررة ذلك "بارتكابه أعمالا إجرامية عدائية تهدف إلى قلب نظام الحكم".

في هذه الأثناء، أظهرت صور التقطت بالأقمار الصناعية قبل أسبوع استئناف النشاط في موقع "بونغي ري" للتجارب النووية في كوريا الشمالية، لكن خبراء موقع "38 نورث" الإلكتروني المختص بأنشطة النظام الكوري الشمالي لم يؤكدوا حتى الآن هل الموقع في حالة تأهب لإجراء تجربة وشيكة أم لا.

وأعلن جيش كوريا الشمالية أول أمس الاثنين عن استعداده للقيام بتجربة نووية سادسة "في أي وقت"، وأنه بانتظار توجيهات القيادة العليا.

"بإمكانكم إيضاً مطالعة خبر (الجزيرة / الصين تدعو لتهدئة التوتر في شبه الجزيرة الكورية - صحف.نت) من موقع (الجزيرة.نت)"

التالى وطن / شاعر كويتي عن “30 يونيو”: “يوم بيعت فيه مصر بثمن بخس وديست الكرامة بأقدام العسكر” - صحف نت