أخبار عاجلة

الحياة / مركل: من مصلحة أوروبا إقامة علاقات جيدة مع تركيا - صحف.نت

الحياة / مركل: من مصلحة أوروبا إقامة علاقات جيدة مع تركيا - صحف.نت
الحياة / مركل: من مصلحة أوروبا إقامة علاقات جيدة مع تركيا - صحف.نت

الأربعاء 3 مايو 2017 05:04 مساءً

- قالت المستشارة الألمانية أنغيلا مركل اليوم (الأربعاء) إنه يتعين على أوروبا ألا تدفع تركيا بعيداً عنها، على رغم المخاوف حيال تشديد الرئيس رجب طيب أردوغان قبضته على السلطة.

وأوضحت مركل في مقابلة مع صحيفة «برلينر تسايتونغ»أإن تركيا «شريك مهم في القتال ضد الإرهاب»، ومن مصلحة الاتحاد الأوروبي و«حلف شمال الأطلسي» (ناتو) وجود علاقات جيدة معها. وأضافت أنه «يجب ألا نبعد مثل هذا الشريك حتى على ضوء التطورات السلبية التي يتعين علينا التعامل معها».

لكن مركل كررت قولها بأن تركيا ستجتاز خطاً أحمر للاتحاد في حال أعادت العمل بعقوبة الإعدام. وأكدت أنه «علينا أن نناقش معاً في أوروبا شكل العلاقة المستقبلية التي نريدها مع تركيا».

وكان مفوض التوسعة في الاتحاد الأوروبي يوهانس هان قال أمس إن تركيا تحت رئاسة أردوغان حرمت نفسها من فرصة الانضمام إلى التكتل بسبب الحملة الصارمة للرئيس التركي على المعارضين ووصفه لتصرفات ألمانية بأنها «نازية»، إضافة إلى إجراء استفتاء على تعديلات دستورية منحته سلطات جديدة.

ورفضت المستشارة الألمانية دعوات من عدد من حلفائها المحافظين إلى تشديد القيود على الجنسية المزدوجة، ما سيؤثر على الكثير من المواطنين الألمان ذوي الأصول التركية البالغ عددهم ثلاثة ملايين. وقالت لصحيفة «كولنر شتاد انتسايغر» إن «الجنسية المزدوجة لن تكون قضية في الحملة الانتخابية مثلما حدث في 1999»، في إشارة إلى مناقشات دارت قبل أن تغير ألمانيا القوانين في العام 2000 ما سهل الحصول على الجنسية المزدوجة.

إلى ذلك، أظهر استطلاع للرأي أن «المحافظين» بزعامة مركل عززوا تفوقهم على «الديموقراطيين الاشتراكيين» الذين يمثلون يسار الوسط، قبل أقل من خمسة أشهر من انتخابات اتحادية في الدولة التي تمثل أكبر اقتصاد في أوروبا.

وكشف الاستطلاع الذي أجراه معهد «إنسا وينشر» أن نسبة التأييد لـ «المحافظين» لم تتغير وظلت عند 34 في المئة، في حين تراجعت شعبية الحزب «الديموقراطي الاشتراكي» 1.5 نقطة مئوية خلال الأسبوع لتصل إلى 28.5 في المئة.

وتراجعت نسب التأييد لحزب «البديل من أجل ألمانيا» نقطة مئوية لتصل إلى تسعة في المئة، في حين زاد حزب «دي لينكي» نقطة مئوية ليصل إلى 10.5 في المئة. وظل «حزب الخضر» عند 6.5 في المئة والحزب «الديموقراطي الحر» عند سبعة في المئة.

وشمل الاستطلاع 2035 شخصاً وأجري من 28 نيسان (أبريل) الماضي إلى الثاني من أيار (مايو) الجاري.

"بإمكانكم إيضاً مطالعة خبر ( / مركل: من مصلحة أوروبا إقامة علاقات جيدة مع تركيا - صحف.نت) من موقع (جريدة الحياة)"

التالى وطن / شاعر كويتي عن “30 يونيو”: “يوم بيعت فيه مصر بثمن بخس وديست الكرامة بأقدام العسكر” - صحف نت