أخبار عاجلة

ضربة سعودية لتجار المخدرات بضبط 1628 متورطاً من أنحاء العالم - صحف.نت

ضربة سعودية لتجار المخدرات بضبط 1628 متورطاً من أنحاء العالم - صحف.نت
ضربة سعودية لتجار المخدرات بضبط 1628 متورطاً من أنحاء العالم - صحف.نت

الأربعاء 3 مايو 2017 03:48 مساءً

- الرياض: نايف الرشيد

ضربة سعودية وجهت لتجار المخدرات في أنحاء العالم، بعد أن أعلن أمس عن قبض الأجهزة الأمنية خلال تنفيذ مهامها في مكافحة تهريب وترويج المخدرات والمؤثرات العقلية، خلال الأشهر الستة الماضية على 1628 متهماً منهم 589 سعودياً بالإضافة إلى 1039 متهماً من 41 جنسية مختلفة؛ وذلك لتورطهم في جرائم تهريب واستقبال ونقل وترويج المخدرات والمؤثرات العقلية.
وبين اللواء منصور التركي المتحدث الأمني بوزارة الداخلية خلال مؤتمر صحافي أمس، أن رجال الأمن خلال تلك الفترة واجهوا خلال أدائهم مهامهم مقاومة مسلحة من المهربين والمروجين في عدد من العمليات الأمنية نتج عنها إصابة 16 رجل أمن، ومقتل 5 وإصابة 14 من مهربي ومروجي المخدرات.
وأفاد التركي بأن إجمالي المبالغ النقدية التي ضبطتها الأجهزة الأمنية 43 مليون ريال (11.4 مليون دولار)، لافتاً إلى أن ما تم ضبطه في العمليات الأمنية من مواد مخدرة ومؤثرات عقلية بلغ 21.4 مليون قرص إمفيتامين «كبتاجون»، و19 طناً من الحشيش المخدر، و12 كيلوغراما من الهيروين الخام، و218 كيلوغراما من الكوكايين المخدر، و22 كيلوغراما من الشبو المخدر، و1.4 مليون قرص خاضعة لتنظيم التداول الطبي، وما يزيد على 5 آلاف سلاح متنوع، و14 ألف طلقة حية.
وأكد المتحدث الأمني أن رجال الأمن يواصلون مهامهم لإحباط محاولات تهريب المخدرات إلى السعودية، وترويجها فيها، وتعقب العناصر المتورطة في ذلك للقبض عليهم والإطاحة بشبكاتهم الإجرامية، والتنسيق والتعاون مع الجمارك السعودية والجهات النظيرة بالدول لاستباق المخططات الرامية لاستهداف البلاد بالمخدرات.
وأشار اللواء التركي، إلى أن نحو 589 سعوديا من بين المتهمين المتورطين في قضايا تهريب المخدرات، في حين بلغ عدد المتهمين من الجنسية اليمنية 279 متورطا، و97 متورطا من باكستان، و79 متورطا من ، و26 متورطا من السودان، و39 متورطا من سوريا، و27 متورطا من فلسطين، و73 متورطا من بنغلاديش، و73 متورطا هنديا، و91 متورطا من إثيوبيا، و19 من مجهولي الهوية.
وأوضح المتحدث الأمني لوزارة الداخلية، أن جنسيات المدانين لها انعكاسات على حجم أعدادهم داخل البلاد، ولا تعطي مؤشرا غير ذلك، موضحاً أن 70 في المائة من مجرمي الترويج من السعوديين، بينما 75 في المائة من مجرمي التهريب من جنسيات مختلفة.
وتطرق إلى حجم التنسيق المهم من الدول المجاورة وذلك حين تتبع عمليات تهريب المخدرات، مجدداً التأكيد على أنه وفقاً للتقارير الدولية فإن سوريا باتت واحدة من أكثر الدول التي تشهد صناعة للمخدرات.
ولفت إلى أن تهريب المخدرات من الدول لا يعني بالضرورة أنها على علم ودراية بها ولا يمكن لومها، لكون هناك بعض الدول غير قادرة على السيطرة الأمنية.
إلى ذلك، أوضح العميد محمد القحطاني مدير إدارة الإحصائيات المركزية بحرس الحدود، أن المديرية رصدت زيادة في التهريب عبر المنافذ البحرية؛ وذلك لوجود حراسات مشددة على المنافذ البرية، لافتاً إلى أن 14 ألف متسلل و12 ألف مهرب تم القبض عليهم خلال العام الهجري الحالي.
من جانب آخر، بيّن العقيد سامي الحمود مدير الشؤون الوقائية بالمديرية العامة لمكافحة المخدرات، أن السلطات في البلاد تسعى إلى رفع الجانب الوقائي وخفض العرض بالتوازي مع الجهود الأمنية، مشيراً إلى وجود ضربات استباقية فيما يتعلق بعمليات الترويج والتهريب على مواقع التواصل الاجتماعي، مفندا ما تم تداوله حول السماح ببيع القات في البلاد، مؤكداً أنه ضار ومجرم في المملكة، لافتاً إلى أن نحو 52 في المائة من مدمني الكبتاجون في السعودية كان دافع التحصيل العلمي سبباً في تناول هذا النوع من المخدر، وهو الأمر الذي يدل على وجود تغرير وتزييف للحقائق

صحيفة الشرق الأوسط

السابق السعودية أول دولة عربية تختارها اليونيسكو لاستضافة مُنتدى المنظمات غير الحكومية - صحف.نت
التالى الحياة / محكمة يونانية ترفض طلباً تركياً جديداً بتسليم جنود أتراك - صحف.نت