أخبار عاجلة

الجزيرة / كابل تعلن قتل 69 من طالبان بعدة مناطق - صحف.نت

الجزيرة / كابل تعلن قتل 69 من طالبان بعدة مناطق - صحف.نت
الجزيرة / كابل تعلن قتل 69 من طالبان بعدة مناطق - صحف.نت

- الثلاثاء 2 مايو 2017 02:44 مساءً

أفاد بيان لوزارة الدفاع الأفغانية بمقتل 69 من مسلحي طالبان الليلة الماضية بينهم عضو في شبكة حقاني خلال عملية عسكرية للقوات الأفغانية والأجنبية في 13 ولاية. 

وأضاف البيان أن 26 آخرين أصيبوا في الاشتباكات التي وقعت بين القوات الحكومية ومسلحي طالبان في مناطق متفرقة أهمها ولايات قندوز وبلخ (شمال) وهلمند جنوبي البلاد.

وأمس أعلنت حركة طالبان عن قتل ستة جنود أميركيين خلال تعرضها لرتل عسكري أميركي في ولاية ننغرهار شرقي أفغانستان بسيارة مفخخة.

غير أن المتحدث باسم الولاية عطاء الله هوغياني قال لوكالة الأناضول إن الهجوم وقع في قضاء "باتي كوت" بالولاية، وإنه لم يسفر عن خسائر بشرية باستثناء مصرع منفذه.

من جانبها، لم تصدر القيادة الأميركية في أفغانستان أي بيان عن الهجوم الذي تبنته طالبان على لسان المتحدث باسمها ذبيح الله مجاهد.

ويأتي الحادث بعد يوم من وصول نحو ثلاثمئة من قوات من مشاة البحرية الأميركية المعروفة بـ "المارينز" إلى ولاية هلمند التي تسيطر حركة طالبان على مناطق واسعة فيها.

وقبل أيام، أعلنت طالبان عن بدء ما تسميه هجوم الربيع، وشنت سلسلة هجمات في مناطق مختلفة من أفغانستان.

وعن الخسائر التي تعرضت لها القوات الحكومية خلال الشتاء الماضي، فقد أوضحت وكالة الصحافة الفرنسية أن القوات الأفغانية تكبدت خسائر "مرتفعة إلى حد مروع" مستندة إلى تقرير أميركي صدر الاثنين.

وذكرت الوكالة الفرنسية أنه قتل ما مجموعه 807 عناصر من القوات الأفغانية بين الأول من يناير/كانون الثاني و24 فبراير/شباط الماضيين، وفق حصيلة وضعتها هيئة خاصة في الكونغرس تشرف على الأنشطة والنفقات الأميركية بأفغانستان.

ووفق التقرير الأميركي، قتل 6785 عسكريا وشرطيا أفغانيا بين 1 يناير/كانون الثاني و12 نوفمبر/تشرين الثاني 2016، فضلا عن إصابة 11 ألفا و777 شخصا.

من جهة أخرى، أوقعت المعارك أكثر من 2100 قتيل مدني خلال الأشهر الثلاثة الأولى من 2017، وفق حصيلة أعدتها الأمم المتحدة. وعام 2016 قتل أكثر من 11500 مدني.

"بإمكانكم إيضاً مطالعة خبر (الجزيرة / كابل تعلن قتل 69 من طالبان بعدة مناطق - صحف.نت) من موقع (الجزيرة.نت)"

السابق الجزيرة / الصين تطالب أميركا بوقف نشر صواريخ ثاد - صحف.نت
التالى الجزيرة / أميركا ستطلق معركة الرقة بعد لقاء أردوغان ترمب - صحف.نت