أخبار عاجلة
جمعية فلكية يمنية تحدد اول ايام شهر رمضان -
موقف سعودي من تطورات الأحداث في جنوب اليمن -

الجزيرة / الصين تطالب أميركا بوقف نشر صواريخ ثاد - صحف.نت

الجزيرة / الصين تطالب أميركا بوقف نشر صواريخ ثاد - صحف.نت
الجزيرة / الصين تطالب أميركا بوقف نشر صواريخ ثاد - صحف.نت

- الثلاثاء 2 مايو 2017 02:44 مساءً

طالبت الصين اليوم الثلاثاء بالوقف الفوري لنشر منظومة الدفاع الصاروخية الأميركية (ثاد) المثيرة للجدل بعد ساعات من تأكيد واشنطن بأن الدرع جاهز الآن للعمل في كوريا الجنوبية.

وقال المتحدث باسم الخارجية غينغ شوانغ في إيجاز صحفي إن "موقف الصين واضح وراسخ. نحن نعارض نشر منظومة ثاد في كوريا الجنوبية، وندعو الأطراف المعنية بوقف النشر فورا. وسنتخذ الإجراءات اللازمة بحزم للدفاع عن مصالحنا".

وكانت واشنطن وسول قد اتفقتا على نشر بطارية ثاد في يوليو/تموز الماضي عقب سلسلة من تجارب للصواريخ البالستية أجرتها كوريا الشمالية.

وأعرب غينغ عن دعمه لتصريحات الرئيس الأميركي دونالد ترمب التي أبدى فيها استعداده للقاء الرئيس الكوري الشمالي كيم جونغ أون.

وكان ترمب صرح أمس الاثنين بأنه "يشرفه" أن يلتقي كيم إذا توافرت الظروف المناسبة، مخففا بذلك من التهديدات السابقة بشن عمل عسكري.

وقال المتحدث باسم الخارجية الصينية إن بلاده "لطالما آمنت بأن الحوار والتشاور هما الوسيلة الواقعية والعملية الوحيدة لنزع السلاح النووي".

وأضاف "لقد قلنا مرارا إن على الولايات المتحدة وجمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية إصدار قرارات سياسية في وقت مبكر، واتخاذ إجراءات وإبداء حسن النية حتى يتسنى لنا تهيئة مناخ أفضل لاستئناف مباحثات السلام وتسوية القضية".

وتندد الصين مثل الولايات المتحدة بالبرنامج النووي والبالستي لـ بيونغ يانغ، لكن واشنطن تطالب بكين بممارسة المزيد من الضغوط على النظام الكوري الشمالي لإقناعه بالتخلي عن برامجه.

"بإمكانكم إيضاً مطالعة خبر (الجزيرة / الصين تطالب أميركا بوقف نشر صواريخ ثاد - صحف.نت) من موقع (الجزيرة.نت)"

السابق الجزيرة / قتلى معظمهم أطفال بحماة ومواجهات عنيفة شرق دمشق - صحف.نت
التالى الجزيرة / كابل تعلن قتل 69 من طالبان بعدة مناطق - صحف.نت