أخبار عاجلة

الحياة / برلمانيون: خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي يعرقل الصناعة النووية - صحف.نت

الحياة / برلمانيون: خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي يعرقل الصناعة النووية - صحف.نت
الحياة / برلمانيون: خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي يعرقل الصناعة النووية - صحف.نت

الثلاثاء 2 مايو 2017 10:04 صباحاً

- قالت لجنة برلمانية في المملكة المتحدة اليوم (الثلثاء) إن خطة بريطانيا للانسحاب من المجموعة الأوروبية للطاقة الذرية عندما تخرج من الاتحاد الأوروبي، ستعرقل بشكل كبير التجارة والأبحاث النووية وتهدد إمدادات الطاقة.

وأوضح رئيس لجنة التجارة والطاقة والإستراتيجية الصناعية والعضو في حزب «العمال المعارض»، إيان رايت: «لم يتم التفكير ملياً في تأثير خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي على المجموعة الأوروبية للطاقة الذرية. الحكومة فشلت في دراسة التبعات الشديدة المحتملة لأهداف خروجها من الاتحاد الأوروبي على الصناعة النووية».

وتقول الحكومة إن بريطانيا يجب أن تترك المجموعة الأوروبية للطاقة الذرية في إطار هدفها لإنهاء اختصاص محكمة العدل الأوروبية عندما تخرج بريطانيا من الاتحاد.

من جهتها، قالت لجنة العلاقات الدولية في مجلس اللوردات بالبرلمان البريطاني في تقرير، إن بريطانيا لم تعد تستطيع الاعتماد على زعامة الولايات المتحدة في شأن السياسة المتعلقة بالشرق الأوسط، وعليها العمل عن كثب مع أوروبا لضمان الحفاظ على الاتفاق النووي المبرم مع إيران.

وقال رئيس اللجنة، ديفيد هويل: «لم نعد نستطيع تصور أن تحدد أميركا المسار لعلاقة الغرب مع «.

واستندت اللجنة في تقريرها على وجه الخصوص لنهج تجاه إيران والصراع العربي الإسرائيلي، وأضافت: «الإدارة الأميركية الجديدة تمتلك القدرة لزعزعة المنطقة على نحو أكبر. الرئيس الاميركي اتخذ مواقف غير بنائة وقد تؤدي حتى إلى تصعيد الصراع».

ولفت التقرير إلى ان بريطانيا يجب أن تعمل مع شركائها الأوروبيين في شأن خطوات لتخفيف القيود على أموال إقراض البنوك من أجل الاستثمار في إيران والمساعدة في تطوير علاقات تجارية جديدة .

وقال التقرير إن بريطانيا يجب أن تنأى بنفسها عن «المواقف المزعزعة (للاستقرار) التي تتخذها الولايات المتحدة في شأن الصراع العربي الإسرائيلي، وأن تنظر بجدية للإعتراف بفلسطين كدولة لتبين التزامها بحل الدولتين».

ويضع الاتفاق بين إيران والقوى الست الكبرى قيوداً على برنامج طهران النووي مقابل رفع العقوبات الدولية النفطية والمالية.

وكان دونالد ترامب وصف الاتفاق خلال حملته للرئاسة الأميركية بأنه «أسوأ اتفاق جرى التفاوض في شأنه»، وبدأت إدارته في إعادة النظر فيما إذا كان رفع العقوبات سيكون في الأمن القومي للولايات المتحدة.

"بإمكانكم إيضاً مطالعة خبر ( / برلمانيون: خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي يعرقل الصناعة النووية - صحف.نت) من موقع (جريدة الحياة)"

التالى وطن / شاعر كويتي عن “30 يونيو”: “يوم بيعت فيه مصر بثمن بخس وديست الكرامة بأقدام العسكر” - صحف نت