أخبار عاجلة
شروط لانسحاب المليشيا من الحديدة - صحف نت -

وزير الخارجية المصري يبحث في أوغندا عقد قمة لدول حوض النيل - صحف.نت

وزير الخارجية المصري يبحث في أوغندا عقد قمة لدول حوض النيل - صحف.نت
وزير الخارجية المصري يبحث في أوغندا عقد قمة لدول حوض النيل - صحف.نت

الثلاثاء 2 مايو 2017 02:00 صباحاً

- القاهرة: سوسن أبو حسين

يجري وزير الخارجية المصري، سامح شكري، اليوم (الثلاثاء)، جلسة مباحثات وصفت بالمهمة في العاصمة الأوغندية كمبالا، تتناول دعم التعاون الثنائي بين وأوغندا، في إطار مساعي مصر لتعزيز علاقاتها بدول حوض النيل.
وقال المستشار أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، إن وزير الخارجية سيسلم رسالة خطية من الرئيس عبد الفتاح السيسي لنظيره الأوغندي، الرئيس يوري موسيفيني، تتناول تطورات التعاون في ملف المياه بين الدول الأعضاء في مبادرة حوض النيل، والجهود الأوغندية لتحقيق التوافق بين دول حوض النيل، في إطار رئاسة أوغندا الحالية للمجلس الوزاري لدول مبادرة حوض النيل، بما في ذلك المبادرة الأوغندية لعقد قمة لدول حوض النيل.
وأضاف أبو زيد أن زيارة الوزير شكري إلى أوغندا سوف تتناول أيضاً متابعة برامج التعاون الثنائي بين مصر وأوغندا، والمشروعات التي تنفذها الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية، التابعة لوزارة الخارجية في أوغندا، فضلاً عن التشاور حول الأوضاع في منطقة القرن الأفريقي والقارة الأفريقية بشكل عام.
وتأتي زيارة شكري في إطار توثيق العلاقات بين البلدين في جميع المجالات، وضرورة متابعة نتائج المباحثات المثمرة بين الرئيسين، ودعم مجالات التعاون الأمني والعسكري ومكافحة الإرهاب، بالإضافة إلى إتمام مشاريع التعاون المقترحة، خصوصاً مشروع توليد الطاقة الشمسية بقدرة 4 ميغاواط في كمبالا. وكذلك تشجيع رجال الأعمال في البلدين على زيادة الاستثمارات المشتركة، والاتفاق على موعد جديد لعقد اللجنة الوزارية المشتركة بين البلدين.
ومن المقرر أيضاً، خلال لقاء شكري مع نظيره الأوغندي، تبادل وجهات النظر حول التطورات الإقليمية في كل من جنوب السودان ومنطقة البحيرات العظمى، حيث أعاد وزير الخارجية المصري التأكيد على استعداد مصر للمشاركة في «قوة الحماية الإقليمية» المزمع نشرها من قبل الأمم المتحدة في جنوب السودان.
وسبق للوزير شكري أن أكد على حرص مصر على التعاون مع دول حوض النيل، في إطار مبادرة حوض النيل، من خلال التوازن بين الاحتياجات التنموية لدول الحوض والاحتياجات المائية لدول المصب.

صحيفة الشرق الأوسط

التالى وطن / شاعر كويتي عن “30 يونيو”: “يوم بيعت فيه مصر بثمن بخس وديست الكرامة بأقدام العسكر” - صحف نت