أخبار عاجلة
عاجل: هذا ما يحدث الان بالعاصمة صنعاء -

الجزيرة / عباس يتوجه اليوم لواشنطن ويلتقي ترمب الأربعاء - صحف.نت

الجزيرة / عباس يتوجه اليوم لواشنطن ويلتقي ترمب الأربعاء - صحف.نت
الجزيرة / عباس يتوجه اليوم لواشنطن ويلتقي ترمب الأربعاء - صحف.نت

- الاثنين 1 مايو 2017 07:14 مساءً

توجه الرئيس الفلسطيني محمود عباس اليوم إلى واشنطن، ومن المقرر أن يستقبله الرئيس الأميركي دونالد ترمب بعد غد الأربعاء في البيت الأبيض. وينتظر أن يتم التشاور بشأن دور الإدارة الأميركية الجديدة في استئناف عملية السلام والتوصل لحل للقضية الفلسطينية.

وعدّت الرئاسة الفلسطينية أن لقاء عباس وترمب الأربعاء المقبل مهم جدا، و"يمكن أن يحدد المسار السياسي للأعوام القادمة"، وقال الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة في بيان نشرته وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية (وفا) اليوم إن عباس سيؤكد خلال لقائه مع ترمب "أن الحل العادل والشامل يقوم على أساس حل الدولتين، ومبادرة السلام العربية".

وأضاف أن "القيادة الفلسطينية ملتزمة بعد التشاور والتنسيق مع الأشقاء العرب بمسار سياسي يؤدي إلى سلام حقيقي يعمل على توفير الأمن والاستقرار للمنطقة"، وتابع "هناك فرصة حقيقية لصنع السلام، وعلى المجتمع الدولي أن يعزز هذه الفرصة وعدم إضاعتها، لأن المنطقة في حالة غليان ولا يجوز استمرار الاحتلال بأي شكل من الأشكال".

وكان محمود عباس اجتمع في اليومين الماضيين مع كل من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في القاهرة والعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني في عمان تحضيرا للقائه المرتقب مع ترمب، وهو أول لقاء للرئيس الفلسطيني مع الرئيس الأميركي الجديد منذ تسلم الأخير مهام منصبه رسميا في يناير/كانون الثاني الماضي.

ويؤكد عدد من المسؤولين الفلسطينيين الذين يسعون للعودة إلى الساحة الدولية بعد أن طغى النزاع السوري وتهديدات تنظيم الدولة الإسلامية عليها أنهم يعلقون آمالهم على ترمب لكونه رجل أعمال مستعد للتفاوض مع الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني.

انتحار سياسي
وفي هذا السياق، قال خبير في البعثة الأوروبية بالقدس لوكالة الصحافة الفرنسية إن الفلسطينيين "يأملون أن تكون شخصية ترمب -التي لا يمكن التنبؤ بها- لصالحهم". لكن الخبير -الذي طلب عدم الكشف عن اسمه- أوضح أنهم "سيشعرون بخيبة أمل كبيرة لأنه لا يوجد أي شيء مؤكد" رغم تأكيدهم أن لديهم أسبابا وجيهة للاعتقاد بأنهم حصلوا على التزام أميركي، لأن اليمين المتطرف الإسرائيلي هو الآخر يقول إنه تلقى الضمانات نفسها.

وأشار الخبير الأوروبي إلى أن ترمب وضع مطالب بالغة للغاية سيكون تطبيقها بمثابة انتحار سياسي للرئيس الفلسطيني الذي انتهت ولايته منذ ثماني سنوات، مشيرا إلى أن من بين المطالب وقف تحويل أموال لعائلات الأسرى الفلسطينيين بإسرائيل، بينما يخوض أكثر 1500 أسير حاليا إضرابا عن الطعام يحرك الفلسطينيين خارج السجون.

يذكر أن محمود عباس سافر إلى الولايات المتحدة ومعه وفد يتكون من أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات، وزياد أبو عمرو نائب رئيس الوزراء، ورئيس جهاز المخابرات العامة اللواء ماجد فرج، والناطق الرسمي باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة، ومستشار الرئيس للشؤون الاقتصادية ورئيس صندوق الاستثمار محمد مصطفى، ومستشار الرئيس للشؤون الدبلوماسية مجدي الخالدي.

"بإمكانكم إيضاً مطالعة خبر (الجزيرة / عباس يتوجه اليوم لواشنطن ويلتقي ترمب الأربعاء - صحف.نت) من موقع (الجزيرة.نت)"

السابق وثيقة حماس «الجديدة» تثير جدلاً وإسرائيل تراها خداعاً - صحف.نت
التالى الجزيرة / هادي يبحث جهود السلام باليمن مع السفير الأميركي - صحف.نت