أخبار عاجلة
ارتفاع جنوني في اسعار القات بعدن - صحف نت -

الجزيرة / الاتحاد الأوروبي يعتمد قواعد مفاوضات خروج بريطانيا - صحف.نت

الجزيرة / الاتحاد الأوروبي يعتمد قواعد مفاوضات خروج بريطانيا - صحف.نت
الجزيرة / الاتحاد الأوروبي يعتمد قواعد مفاوضات خروج بريطانيا - صحف.نت

- السبت 29 أبريل 2017 09:17 مساءً

قال رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك إن قادة الاتحاد الأوروبي اعتمدوا لائحة القواعد الإرشادية لمفاوضات خروج بريطانيا من الاتحاد، مشيرا إلى أن القادة وافقوا بالإجماع وبسرعة على اللائحة.

وجاءت تصريحات توسك في قمة لقادة الاتحاد اليوم السبت في بروكسل بغياب بريطانيا، وأضاف أن مفاوضات خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي تحتاج إلى ضمانات قوية، خصوصا في ما يتعلق بالمواطنين والأسر التي ستتأثر بهذا القرار.

وذكر توسك أن اللجنة المكلفة أعدت قائمة دقيقة بالمواطنين ومدى تأثرهم بخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وكان توسك قد شدد قبل القمة على ضرورة "البقاء متحدين" طوال مسار المفاوضات على اتفاق خروج بريطانيا من الاتحاد، والتي يفترض أن تستمر سنتين.    

وقال "هكذا فقط نكون قادرين على إنجاز هذه المفاوضات، مما يعني أن وحدة صفنا هي أيضا لصالح" لندن.

وكتب رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر تغريدة قال فيها إن "الوحدة تعمل"، وذلك تعبيرا عن رضاه على اعتماد اللائحة.

ومن المتوقع أن يطلق المفاوضات كبير مفاوضي الاتحاد الأوروبي الفرنسي ميشيل بارنييه في يونيو/حزيران المقبل بعد الانتخابات البرلمانية في بريطانيا.    

وأكد بارنييه أن وحدة الدول الأعضاء الـ27 "ليست موجهة ضد بريطانيا".

ويسعى الاتحاد خلال مفاوضاته مع بريطانيا لحماية حقوق ثلاثة ملايين مواطن أوروبي يقيمون أو يعملون في بريطانيا ويخشون على إقاماتهم، وكذلك مليون بريطاني يقيمون في باقي الاتحاد الأوروبي.

كما يتحتم على الطرفين التوصل إلى توافق بشأن تسديد الحسابات العالقة، وهو أكثر المواضيع السياسية حساسية، وتبدو فاتورة الخروج فادحة على بريطانيا، وتقدر بنحو ستين مليار يورو (65.4 مليار دولار)    

وتتعلق النقطة الثالثة بـ"المسألة الإيرلندية"، فهناك حرص على عدم إقامة حدود فعلية مجددا بين إيرلندا وإيرلندا الشمالية (التابعة للمملكة المتحدة).    

كما سيباشر القادة الـ27 البحث في مسألة الوكالتين الأوروبيتين المتمركزتين حاليا في لندن، وهما السلطة المالية الأوروبية ووكالة الأدوية الأوروبية اللتان ستنقلان حتى تبقيا على أراضي الاتحاد الأوروبي. 

"بإمكانكم إيضاً مطالعة خبر (الجزيرة / الاتحاد الأوروبي يعتمد قواعد مفاوضات خروج بريطانيا - صحف.نت) من موقع (الجزيرة.نت)"