أخبار عاجلة

مجلس الأمن الدولي يدعم استئناف المفاوضات بشأن الصحراء - صحف.نت

مجلس الأمن الدولي يدعم استئناف المفاوضات بشأن الصحراء - صحف.نت
مجلس الأمن الدولي يدعم استئناف المفاوضات بشأن الصحراء - صحف.نت

السبت 29 أبريل 2017 02:51 مساءً

- القاهرة: « أونلاين»

دعم مجلس الأمن الدولي بالإجماع مساعي أنطونيو غوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة، لاستئناف المفاوضات التي تهدف لإنهاء النزاع في الصحراء، وتمديد مهمة المنظمة الدولية لحفظ السلام لمدة عام آخر.

واتخذ القرار في وقت متأخر من مساء أمس (الجمعة) بعد أن أكدت بعثة الأمم المتحدة انسحاب جبهة البوليساريو من منطقة الكركرات في المنطقة المتنازع عليها، حيث شهدت المنطقة أزمة منذ العام الماضي، وسحبت الرباط قواتها في وقت سابق من العام الحالي.

ودعا غوتيريش في وقت سابق من الشهر الحالي المغرب وجبهة البوليساريو إلى بدء مفاوضات جديدة يمكن أن تتضمن مقترحات من الجانبين.

وقال متحدث باسم الأمم المتحدة، في بيان يشير إلى انسحاب القوات المغربية ويؤكد انسحاب البوليساريو، إن هذا الانسحاب وانسحاب عناصر مغربية من قبل «يحسن فرص تهيئة الأجواء، التي ستسهل التنفيذ المبكر لدعوة السيد غوتيريش لإعادة إطلاق عملية التفاوض».

وأشار قرار مجلس الأمن أمس، إلى الحاجة لمزيد من الدعم للاجئي الصحراء الذين فروا من النزاع، ويعيشون منذ ذلك الوقت في مخيمات جنوب الجزائر.

وتصاعدت التوترات العام الماضي، عندما تدخلت قوات حفظ السلام في الأزمة بعد أن تجاوزت القوات المغربية المنطقة الفاصلة إلى الكركرات قرب حدود موريتانيا، وردت قوات البوليساريو بإرسال قوات إلى المنطقة.

صحيفة الشرق الأوسط

التالى وطن / كاتب تركي مخاطبا الرئيس اليمني: “سر بشجاعة ولا تتردد.. إن لم تتغد بهم فسيتعشون بك” - صحف نت