أخبار عاجلة
طيران حربي يحلق فوق سماء المنطقة -

الجزيرة / ترمب يخاطب لوبي السلاح قبيل اليوم المئة لحكمه - صحف.نت

الجزيرة / ترمب يخاطب لوبي السلاح قبيل اليوم المئة لحكمه - صحف.نت
الجزيرة / ترمب يخاطب لوبي السلاح قبيل اليوم المئة لحكمه - صحف.نت

- الجمعة 28 أبريل 2017 05:38 مساءً

قبيل اليوم المئة لحكمه، يلقي الرئيس الأميركي دونالد ترمب خطابا -اليوم الجمعة- في الجمعية الوطنية للأسلحة النارية، التي تعد أقوى "لوبي" للأسلحة في الولايات المتحدة.

ومن غير المألوف أن يخاطب رئيس في السلطة هذه المنظمة القوية الواسعة النفوذ التي تتباهى بقدرتها على التأثير على الانتخابات المحلية والوطنية ويتهافت على أبوابها المرشحون الجمهوريون في أثناء حملاتهم الانتخابية؛ ولم يسبق ترمب إلى ذلك إلا الرئيس رونالد ريغان قبل 35 عاما.

وفي شريط فيديو قصير يمهد للخطاب، تقارن الجمعية الوطنية للأسلحة بين زيارتي ريغان وترمب، وتذكر بالعلاقات الوثيقة التي تربطها بالرئيس الخامس والأربعين للولايات المتحدة. ويؤكد رئيس الجمعية واين لابيار -الذي أثنى على أداء ترمب- أن "أعضاء الجمعية وحملة السلاح ساعدوا ترمب في الوصول إلى القمة".

ولا يدعو أي مشرع بأميركا اليوم إلى مصادرة الأسلحة، والخلاف بين الحزبين الجمهوري والديمقراطي يتعلق بدرجة القيود التنظيمية التي يفترض أن تحكم بيع السلاح أو حمله؛ فقد اصطدم الرئيس السابق باراك أوباما -الذي أراد تشديد هذه الضوابط- بمعارضة قوية من قبل المشرعين الجمهوريين في الكونغرس.

وقبل عام، قال ترمب أمام لوبي السلاح مهاجما منافسته هيلاري كلينتون إن "هيلاري المحتالة هي المرشحة الأكثر عداء للأسلحة والأكثر عداء للتعديل الثاني في الدستور"، مذكرا بانتماء اثنين من أبنائه إلى الجمعية منذ سنوات طويلة.

وحرصا على تعبئة قاعدته بعد جملة من الانتكاسات أمام القضاء وفي الكونغرس أضعفت حصيلة المئة يوم الأولى في الحكم، قد يلجأ ترمب في خطابه إلى شعارات حملته الانتخابية.

وسيلقي ترمب مساء غد السبت خطابا في هاريسبورغ في بنسلفانيا، إحدى الولايات الثلاث -مع ميشيغن وويسكنسن- التي كان انتصاره فيها حاسما لضمان فوزه الذي شكل مفاجأة للجميع، بفضل دعم ملايين من أعضاء جمعية الأسلحة بشكل خاص.

"بإمكانكم إيضاً مطالعة خبر (الجزيرة / ترمب يخاطب لوبي السلاح قبيل اليوم المئة لحكمه - صحف.نت) من موقع (الجزيرة.نت)"

التالى وطن / شاعر كويتي عن “30 يونيو”: “يوم بيعت فيه مصر بثمن بخس وديست الكرامة بأقدام العسكر” - صحف نت