أخبار عاجلة

إسرائيل تخطط لبناء 15 ألف منزل استيطاني في القدس - صحف.نت

إسرائيل تخطط لبناء 15 ألف منزل استيطاني في القدس - صحف.نت
إسرائيل تخطط لبناء 15 ألف منزل استيطاني في القدس - صحف.نت

الجمعة 28 أبريل 2017 05:06 مساءً

- بيروت: « أونلاين»

قالت وزارة الإسكان الإسرائيلية اليوم (الجمعة) إنها تعتزم بناء نحو 15 ألف منزل استيطاني جديد في القدس الشرقية مع احتمال صدور إعلان رسمي بهذا الشأن بالتزامن مع زيارة الرئيس الأميركي دونالد ترمب المقررة الشهر المقبل.

وقال وزير الإسكان الإسرائيلي يوعاف جالانت لراديو إسرائيل إن وزارته وبلدية القدس «تعملان على الخطة منذ عامين بمقترحات لبناء 25 ألف وحدة، منها 15 ألفا في القدس الشرقية»، التي احتلتها إسرائيل في حرب 1967 وضمتها في وقت لاحق.

وتعتبر إسرائيل القدس بالكامل عاصمتها «الموحدة والأبدية» وهو زعم لا يحظى باعتراف دولي، خصوصاً أن «حل الدولتين» نص على إقامة دولة فلسطينية في الضفة الغربية وغزة عاصمتها القدس الشرقية. وتتلقى إسرائيل دوماً انتقادات دولية بسبب سياستها الاستيطانية التي تعتبر عقبة أمام استئناف مفاوضات السلام.

وفي أول تعليق فلسطيني، اتهم أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات في بيان إسرائيل بـ«تعمد تخريب الجهود الدولية المبذولة لاستئناف عملية السلام من خلال تصعيد البناء الاستيطاني». أضاف أن السياسات الإسرائيلية «رسالة إلى الولايات المتحدة الأميركية التي تعدّ حالياً لزيارة الرئيس الفلسطيني محمود عباس مطلع الشهر المقبل» لبحث استئناف مفاوضات السلام.

وندد عريقات أيضاً بإعلان البلدية الإسرائيلية عن مخطط استيطاني جديد لمصادرة أراض في حي راس العامود في شرق القدس، إضافة إلى إعلان مخطط استيطاني لتوسيع مستوطنة «شيلو» جنوب رام الله لإقامة حي استيطاني جديد لاستيعاب مستوطني مستوطنة «عمونا» التي كانت مقامة على أرض فلسطينية خاصة، وإقامة بؤرة استيطانية جديدة بالقرب من مستوطنة «آدم» شمال شرقي القدس.

صحيفة الشرق الأوسط