أخبار عاجلة

الجزيرة / نصف الأسكتلنديين يرفضون استفتاء قريبا على الانفصال - صحف.نت

الجزيرة / نصف الأسكتلنديين يرفضون استفتاء قريبا على الانفصال - صحف.نت
الجزيرة / نصف الأسكتلنديين يرفضون استفتاء قريبا على الانفصال - صحف.نت

- الجمعة 28 أبريل 2017 03:35 مساءً

أظهرت نتائج استطلاع للرأي العام في أسكتلندا أن نصف مواطنيها لا يريدون إجراء استفتاء آخر على الاستقلال عن المملكة المتحدة قبل أن تنسحب من الاتحاد الأوروبي.

وحسب نتائج الاستطلاع الذي أجرته مؤسسة يوجوف ونشرت صحيفة تايمز نتائجه اليوم الجمعة فإن 49% من الأسكتلنديين يعارضون إجراء استفتاء الانفصال بين خريف 2018 وربيع 2019 وهو الجدول الزمني الذي اقترحته رئيسة الوزراء الأسكتلندية نيكولا ستيرجن. في المقابل أيد 37% إجراء الاستفتاء، بينما لم يحسم 14% أمرهم.

وخلص استطلاع آخر أجرته مؤسسة كانتار ونشرت نتائجه الثلاثاء الماضي إلى أن معظم الناخبين الأسكتلنديين لا يريدون إجراء استفتاء آخر.
 
يذكر أن الأسكتلنديين صوتوا بنسبة كبيرة لصالح البقاء داخل الاتحاد الأوروبي في الاستفتاء الذي أجري في يونيو/حزيران الماضي خلافا مع باقي أجزاء المملكة المتحدة التي اختارت الانسحاب من الاتحاد.

وتغامر بريطانيا بخروجها هذا بفقدان أسكتلندا التي طلبت الشهر الماضي السماح بإجراء استفتاء جديد حول الاستقلال بعد أن رفضه مواطنوها باستفتاء عام 2014. بيد أن الظروف تغيرت الآن إذ يؤيد معظم الأسكتلنديين البقاء في الاتحاد الأوروبي.

وتقول الحكومة الأسكتلندية بقيادة الحزب القومي الأسكتلندي إن هذا يعني أن على أسكتلندا أن تحصل على فرصة ثانية لتقرر إن كانت تريد الانفصال عن المملكة المتحدة، وهو الأمر الذي تعارضه الحكومة المركزية في لندن.

"بإمكانكم إيضاً مطالعة خبر (الجزيرة / نصف الأسكتلنديين يرفضون استفتاء قريبا على الانفصال - صحف.نت) من موقع (الجزيرة.نت)"

التالى وطن / كاتب تركي مخاطبا الرئيس اليمني: “سر بشجاعة ولا تتردد.. إن لم تتغد بهم فسيتعشون بك” - صحف نت