أخبار عاجلة
عكاظ / الشرقية تتزين - صحف.نت -

الحياة / ترامب لا يستبعد الخيار العسكري ضد بيونغيانغ - صحف.نت

الحياة / ترامب لا يستبعد الخيار العسكري ضد بيونغيانغ - صحف.نت
الحياة / ترامب لا يستبعد الخيار العسكري ضد بيونغيانغ - صحف.نت

الجمعة 28 أبريل 2017 02:59 مساءً

- قال الرئيس الأميركي دونالد أنه من المحتمل أن يندلع «صراع كبير جداً» مع كوريا الشمالية بسبب برامجها النووية والصاروخية.

وأوضح ترامب أمس (الخميس) أنه يريد حل الأزمة سلمياً ربما من خلال فرض عقوبات اقتصادية جديدة، لكن الخيار العسكري غير مستبعد. وأضاف: «نود حل المسائل ديبلوماسياً لكن الأمر شديد الصعوبة»، واصفاً كوريا الشمالية بأنها أكبر تحد عالمي بالنسبة له.

ونقلت وزارة الخارجية الصينية عن الوزير وانغ يي تحذيره من خطر تصعيد الوضع في شبه الجزيرة الكورية أو خروجه عن نطاق السيطرة. وذكرت أن وانغ أدلى بالتصريحات خلال اجتماع مع ديبلوماسي روسي أمس في الأمم المتحدة.

وخلال الشهور الماضية، زاد انزعاج الصين، الحليف الرئيسي الوحيد لكوريا الشمالية، من مواصلة جارتها برامجَها النووية والصاروخية الطويلة المدى في انتهاك لقرارات الأمم المتحدة.

ودعت الولايات المتحدة الصين إلى أن تفعل المزيد لكبح جماح بيونغيانغ، وأثنى ترامب على جهود الرئيس الصيني شي جينبينغ ووصفه بأنه «رجل »، وقال: «أعتقد أنه يحاول بجد شديد. أعلم أنه يرغب في أن يتمكن من فعل شيء. وربما لا يستطيع، لكني أظن أنه يود أن يكون قادراً على أن يفعل شيئاً».

ورفض ترامب اقتراح رئيسة تايوان إجراء اتصال هاتفي آخر معه، وقال أنه لا يريد إثارة مشكلات مع الرئيس الصيني، بعدما أكدت الصين اليوم موقفها المعارض لأي اتصالات رسمية بين تايوان والدول التي تربطها علاقات ديبلوماسية مع الصين، إذ اعتبرتها إقليماً منشقاً.

"بإمكانكم إيضاً مطالعة خبر ( / ترامب لا يستبعد الخيار العسكري ضد بيونغيانغ - صحف.نت) من موقع (جريدة الحياة)"