أخبار عاجلة
إلغاء مجلس الشيوخ في موريتانيا - صحف نت -

الجزيرة / إسرائيل تقتطع فواتير لكهرباء غزة من مستحقات السلطة - صحف.نت

الجزيرة / إسرائيل تقتطع فواتير لكهرباء غزة من مستحقات السلطة - صحف.نت
الجزيرة / إسرائيل تقتطع فواتير لكهرباء غزة من مستحقات السلطة - صحف.نت

- الجمعة 28 أبريل 2017 11:14 صباحاً

علمت الجزيرة أن السلطات الإسرائيلية اقتطعت أمس أربعين مليون شيكل، أي ما يقدر بـ 11 مليون دولار من فواتير كهرباء غزة للشهر الحالي، وهي جزء من قيمة المستحقات الخاصة بـ السلطة الفلسطينية التي تحولها إسرائيل لها شهريا.

وكانت السلطة طالبت إسرائيل بالكف عن خصم فواتير الكهرباء المتعلقة بقطاع غزة من أموال المُقاصـّة التي تحولها شهريا إلى الجانب الفلسطيني.

بيد أن مصادر مطلعة نفت علمها إنْ كانت إسرائيل ستستجيب لطلب السلطة الفلسطينية أم لا خلال الأشهر المقبلة.

وأبلغت السلطة الفلسطينية إسرائيل أمس الخميس بأنها ستتوقف عن دفع ثمن إمدادات الكهرباء لغزة، في تحرك قد يؤدي إلى انقطاع الكهرباء بالكامل عن القطاع.

وذكر بيان صادر عن وحدة الاتصال العسكري الإسرائيلي أن السلطة الفلسطينية أبلغتهم بأنها ستوقف فورا سداد ثمن الكهرباء الذي تمد به إسرائيل غزة عبر عشرة خطوط للكهرباء تنقل 125 ميغاواطا أو ما يعادل نحو 30% من احتياجات غزة من الكهرباء.

ووصف المتحدث باسم حركة الإسلامية (حماس) سامي أبو زهري هذه الخطوة بأنها "تصعيد خطير وعمل جنوني".

وتقوم إسرائيل شهريا بخصم فواتير كهرباء غزة من مستحقات السلطة الفلسطينية، وهي الضرائب التي تجبيها سلطات الاحتلال من الواردات الفلسطينية، ويقضي اتفاق أوسلو بتسليمها للسلطة.

"بإمكانكم إيضاً مطالعة خبر (الجزيرة / إسرائيل تقتطع فواتير لكهرباء غزة من مستحقات السلطة - صحف.نت) من موقع (الجزيرة.نت)"