أخبار عاجلة

الجزيرة / دعوات لغضب فلسطيني اليوم تضامنا مع الأسرى - صحف.نت

الجزيرة / دعوات لغضب فلسطيني اليوم تضامنا مع الأسرى - صحف.نت
الجزيرة / دعوات لغضب فلسطيني اليوم تضامنا مع الأسرى - صحف.نت

- الجمعة 28 أبريل 2017 06:35 صباحاً

دعت فصائل وجهات فلسطينية إلى "يوم غضب" اليوم الجمعة تضامنا مع أكثر من 1500 أسير في سجون الاحتلال مضربين عن الطعام احتجاجا على ظروف احتجازهم، وذلك بعد يوم من إضراب شامل عم جميع الأراضي الفلسطينية المحتلة.

فقد أطلقت حركة التحرير الوطني (فتح) واللجنة الوطنية لإسناد الأسرى المضربين وجهات أخرى دعوات للمشاركة في يوم غضب "تلتئم فيه وحدة الشعب الفلسطيني، وإقامة صلاة الجمعة في خيام الاعتصام".

وشهدت مدن الضفة الغربية بما فيها القدس وكذلك قطاع غزة أمس الخميس إضرابا عاما لم تشهده الأراضي الفلسطينية منذ سنوات تضامنا مع الأسرى المضربين، حيث أغلقت المؤسسات العامة والمحال التجارية أبوابها، كما تعطلت الدراسة في الجامعات والمدارس، وتوقفت المواصلات العامة، واستثنيت الخدمات الصحية من الإضراب.

كما اندلعت مواجهات مع الاحتلال في مناطق متفرقة من الضفة الغربية أثناء مسيرات داعمة للإضراب الذي يقوده عضو اللجنة المركزية لحركة فتح مروان البرغوثي المعتقل منذ 2002.

وقال شهود عيان إن المواجهات اندلعت في إثر إطلاق قوات الاحتلال الرصاص الحي والمطاطي وقنابل الغاز المدمع باتجاه مسيرات انطلقت من العديد من المدن والبلدات والمخيمات نحو نقاط الاحتكاك مع الاحتلال.

ويخوض أكثر من 1500 أسير إضرابا مفتوحا عن الطعام منذ نحو أسبوعين، للمطالبة بتحسين أوضاعهم ووقف الانتهاكات ضدهم في السجون، غير أن سلطات الاحتلال ردت بمنع المحامين من زيارتهم للاطمئنان عليهم، فضلا عن إجراءات قمعية في السجون.

متابعة أممية
وفي الأثناء، قال ستيفان دوجاريك المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة إن المنظمة تتابع عن كثب وضع المحتجزين الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية المضربين عن الطعام.

وقال دوجاريك إن مفوض الأمم المتحدة لحقوق الإنسان يتولى متابعة القضية، ولا سيما بعدما أشارت تقارير إلى انضمام 1500 سجين للإضراب.

وأضاف أن المفوض الأممي طالب الاحتلال الإسرائيلي مرارا بوضع نهاية لممارسة الاعتقال الإداري. 

وفي هذا السياق، طالبت منظمات مدنية فلسطينية بعثة الاتحاد الأوروبي في الأراضي الفلسطينية بالتدخل لدى الاحتلال لإنهاء الظروف الصعبة للأسرى في سجونها.

وكانت جامعة الدولة العربية دعت أول أمس الأربعاء الصليب الأحمر للتدخل في قضية الأسرى ووقف تجاوزات الاحتلال بحقهم.

وبعث الأمين العام للجامعة أحمد أبو الغيط رسالة إلى الصليب الأحمر في إطار اتصالات يجريها مع عدد من الأطراف الدولية بهذا الشأن، وفق بيان للجامعة.

وتعتقل إسرائيل نحو 6500 فلسطيني -بينهم 57 امرأة وثلاثمئة طفل- في 24 سجنا ومركز توقيف، بحسب بيانات رسمية فلسطينية.

"بإمكانكم إيضاً مطالعة خبر (الجزيرة / دعوات لغضب فلسطيني اليوم تضامنا مع الأسرى - صحف.نت) من موقع (الجزيرة.نت)"

التالى وطن / كاتب تركي مخاطبا الرئيس اليمني: “سر بشجاعة ولا تتردد.. إن لم تتغد بهم فسيتعشون بك” - صحف نت