أخبار عاجلة
الرياض / سحب رعدية ممطرة على 7 مناطق - صحف نت -
الجيش الوطني يتقدم صوب أرحب - صحف نت -

دبلوماسي من غواتيمالا رئيساً لآلية التحقيق باستخدام الكيماوي - صحف.نت

دبلوماسي من غواتيمالا رئيساً لآلية التحقيق باستخدام الكيماوي - صحف.نت
دبلوماسي من غواتيمالا رئيساً لآلية التحقيق باستخدام الكيماوي - صحف.نت

الجمعة 28 أبريل 2017 01:48 صباحاً

- نيويورك: جوردن دقامسة

عين الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، أمس، ادموند موليت من غواتيمالا، رئيسا للجنة التحقيق المشتركة بين منظمة حظر الأسلحة الكيماوية - والأمم المتحدة، التي يطلق عليها آلية التحقيق المشتركة للأمم المتحدة، التي أنشأها قرار مجلس الأمن 2235 (2015) بشأن تحديد مسؤولية استخدام المواد الكيماوية كأسلحة في الحرب السورية.
وقال غوتيريس في بيان صحافي صدر عنه، أمس، إنه يعرب «عن عميق امتنانه للرئيسة السابقة، فرجينا غامبا، على ما بذلته من جهد وتفان ومهنية».
يذكر أن السيدة غامبا عينت مؤخرا في منصب الممثل الخاص للأمين العام المعني بالأطفال والنزاعات المسلحة، خلفا للجزائرية ليلى زروقي.
وشغل ميوليت منصب رئيس ديوان مكتب الأمين العام السابق، بان كي مون، وكان الأمين العام المساعد لعمليات حفظ السلام، وعمل ممثلا خاصا للأمين العام ورئيسا لبعثة الأمم المتحدة لتحقيق الاستقرار في هايتي.
وقبل ذلك، كان دبلوماسيا وسفيرا لبلاده لدى الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة. وكان عضوا في المؤتمر الوطني لغواتيمالا لمدة 12 عاما، بما في ذلك كرئيس لولاية واحدة.
ولد موليت عام 1951 وتلقى تعليمه في غواتيمالا وكندا والولايات المتحدة وسويسرا. وبالإضافة إلى خدمته العامة، عمل لسنوات كثيرة كصحافي وكمستشار قانوني في المؤسسات العامة وفي القطاع الخاص.
وقال البيان إن «التعيين تم في أعقاب المشاورات المعتادة وبالتنسيق مع المدير العام لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية».
وفي هذا الصدد، كرر الأمين العام دعوته إلى أن تتعاون جميع الأطراف في سوريا بصورة تامة مع آلية التحقيق المشتركة، وتعتمد على استمرار مشاركة ودعم أعضاء مجلس الأمن، فضلا عن جميع أعضاء الأمم المتحدة لضمان التنفيذ الفعال للولاية.
وكان مجلس الأمن قد جدد بموجب قرار مجلس الأمن رقم 2319. ولاية الآلية المستقلة المكونة من ثلاثة أعضاء، لفترة أخرى مدتها سنة واحدة في 17 نوفمبر (تشرين الثاني) 2016.

صحيفة الشرق الأوسط