الجزيرة / مواجهات بمدينة الحضر وقصف عراقي على الموصل - صحف.نت

الجزيرة / مواجهات بمدينة الحضر وقصف عراقي على الموصل - صحف.نت
الجزيرة / مواجهات بمدينة الحضر وقصف عراقي على الموصل - صحف.نت

- الخميس 27 أبريل 2017 02:11 مساءً

وكانت قيادة عمليات "قادمون يا نينوى" أعلنت انطلاق عملية عسكرية بقيادة الحشد الشعبي لاستعادة المدينة من سيطرة التنظيم.

وقد تمكن الحشد من إحراز تقدم في محاور العملية الثلاثة، رغم استهداف التنظيم له بعدد من المركبات المفخخة في محاولة لوقف تقدمة.

وقالت مصادر عسكرية بمحافظة الأنبار إن أكثر من عشرين قتيلا -أغلبهم من تنظيم الدولة- سقطوا في مواجهات اندلعت بدعم من مروحيات عراقية، وتمكنت القوات العراقية خلالها من إنهاء حصار التنظيم لقوة تابعة لها في منطقة الصكار غرب الأنبار.

وأوضحت المصادر أن المواجهات انتهت بانسحاب باقي مقاتلي التنظيم إلى عمق الصحراء في المنطقة.

وفي الموصل، أفاد مصدر أمني بأن مدنيا قتل وأصيب ثلاثة آخرون بقصف القوات العراقية حي الزنجيلي في الجانب الغربي من المدينة.

وأضاف المصدر أن القوات أطلقت مجموعة من الصواريخ وقذائف الهاون التي سقطت على مساكن في الحي الذي لا يزال تحت سيطرة تنظيم الدولة، وهو ما أسفر عن سقوط ضحايا مدنيين وتدمير عدد من المساكن.

مراجعة المخططات
من جهتها، قالت مصادر عسكرية عراقية إن المواجهات في محاور القتال التي تتواجد فيها قوات مكافحة الإرهاب بالجانب الغربي من الموصل قد توقفت منذ يومين، في محاولة من القيادات العسكرية لإعادة النظر في خططها العسكرية وانتشار القوات على الأرض.

وقال القائد في قوات مكافحة الإرهاب الفريق عبد الغني الأسدي -في تصريحات تلفزيونية- إن وقف العمليات سيكون لفترة وجيزة، وإن الهدف منها هو إعداد خطط تتناسب مع الطبيعة الجغرافية لبعض المناطق، وإن المعارك القادمة ستأخذ بنظر الاعتبار خوض معارك دقيقة من أجل تجنيب المدنيين نيران القتال.

وتأتي هذه التطورات في وقت أكدت فيه مصادر عسكرية من الموصل أن قوات الرد السريع غيرت مواقع وجودها في الجانب الغربي من الموصل، وأنها أصبحت تتواجد في محور القتال الذي توجد فيه قوات الشرطة الاتحادية في منطقة الموصل القديمة.

وكانت أطراف سياسية وأخرى عسكرية قد انتقدت قوات الشرطة الاتحادية بسبب إصرار قياداتها على تنفيذ عمليات قصف بالمدفعية الثقيلة بشكل يومي مستهدفة أحياء الموصل القديمة.

وتقول مصادر من داخل المدينة إن عمليات القصف هذه تسببت في تدمير أعداد كبيرة من المنازل، وقتل العديد من المدنيين تحت أنقاض ركامها.

"بإمكانكم إيضاً مطالعة خبر (الجزيرة / مواجهات بمدينة الحضر وقصف عراقي على الموصل - صحف.نت) من موقع (الجزيرة.نت)"