أخبار عاجلة
أغرب نهاية حادث مروري مروّع ( فيديو) -
غلاب : قرار إقالة محافظ حضرموت جاهز - صحف نت -

الحياة / تقرير للاستخبارات الفرنسية يحمل قوات الأسد مسؤولية هجوم خان شيخون - صحف.نت

الحياة / تقرير للاستخبارات الفرنسية يحمل قوات الأسد مسؤولية هجوم خان شيخون - صحف.نت
الحياة / تقرير للاستخبارات الفرنسية يحمل قوات الأسد مسؤولية هجوم خان شيخون - صحف.نت

الأربعاء 26 أبريل 2017 03:19 مساءً

- خلص تقرير للاستخبارات الفرنسية إلى أن قوات الرئيس السوري بشار الأسد نفذت هجوماً بغاز السارين في شمال سورية في الرابع من نيسان (أبريل) الجاري بناء على أوامر الأسد أو حاشيته المقربة.

وقال وزير الخارجية الفرنسي جان مارك آرولت اليوم (الأربعاء) إن عينات حصلت عليها الاستخبارات الفرنسية تثبت استخدام قوات الرئيس السوري بشار الأسد «من دون شك» غاز السارين في الهجوم.

وصرح آرولت للصحافيين نقلاً عن تقرير رفعت عنه صفة السرية: «نعرف من مصدر موثوق أن عملية تصنيع العينات التي أخذت (من خان شيخون) تضاهي تلك المستخدمة في معامل سورية». وأضاف «هذه الطريقة هي بصمة النظام وهو ما يمكننا من تحديد المسؤول عن الهجوم. نعرف لأننا احتفظنا بعينات من هجمات سابقة واستطعنا استخدامها للمقارنة».

وأسفر الهجوم على بلدة خان شيخون عن مقتل العشرات، ودفع الولايات المتحدة إلى شن ضربة صاروخية على قاعدة جوية سورية، في أول هجوم أميركي مباشر على الحكومة السورية.

وقال التقرير الذي جاء في ست صفحات، إن الاستخبارات الفرنسية استطاعت الوصول إلى هذه النتيجة استناداً إلى عينات حصلت عليها من موقع الهجوم وعينة دم من أحد الضحايا.

وأشار إلى أن الجماعات المتشددة في المنطقة ليس لديها القدرة على شن مثل هذا الهجوم، مبيناً أن تنظيم «الدولة الإسلامية» (داعش) ليس له وجود في المنطقة.

وذكر التقرير أنه لا يمكن «التعويل» على ما قاله الأسد في مقابلة مع «وكالة الأنباء الفرنسية» (أ ف ب) في 13 نيسان (أبريل) الجاري أن الهجوم «مفبرك مئة في المئة» في ضوء تدفق أعداد كبيرة من المصابين والقتلى في فترة زمنية قصيرة إلى مستشفيات سورية وتركية، فضلاً عن ظهور أعداد كبيرة من الصور على الإنترنت لأشخاص يعانون أعراض استنشاق غاز سام.

ومن بين العناصر التي ظهرت في العينات مادة «الهيكسامين»، وهي سمة مميزة للسارين الذي تنتجه الحكومة السورية.

"بإمكانكم إيضاً مطالعة خبر ( / تقرير للاستخبارات الفرنسية يحمل قوات الأسد مسؤولية هجوم خان شيخون - صحف.نت) من موقع (جريدة الحياة)"

السابق «داعش» يهاجم رتلاً عسكريًا ويقتل شرطيين قرب الرطبة العراقية - صحف.نت
التالى قمة سعودية – غينيه تبحث تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة وأفريقيا - صحف.نت