أخبار عاجلة
السبت أول أيام شهر رمضان المبارك باليمن -

الجبير: يجب أن يدفع النظام السوري ثمن استخدام الكيماوي - صحف.نت

الجبير: يجب أن يدفع النظام السوري ثمن استخدام الكيماوي - صحف.نت
الجبير: يجب أن يدفع النظام السوري ثمن استخدام الكيماوي - صحف.نت

الأربعاء 26 أبريل 2017 02:30 مساءً

- الرياض: إبراهيم أبو زايد

أكد وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، اليوم (الأربعاء)، في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الروسي سيرغي لافروف، على أن رئيس النظام السوري بشار الأسد لا يوجد له مكان في مستقبل سوريا، وعلى تأكيد بلاده مرارا بضرورة رحيل الأسد اما بالخيار السياسي أو العسكري.

وطالب الجبير خلال المؤتمر النظام السوري بدفع ثمن استخدام الكيماوي، وبضرورة وضع حد لتدخلات إيران وحزب الله في المنطقة.

وأثنى الوزير السعودي على العلاقة الجيدة بين بلاده وروسيا، مؤكدا أن تنسق مع روسيا المواقف بشأن الأزمة في سوريا، مشيراً إلى أن البلدين متفقان على احترام سيادة الدول.

وفي الملف اليمني قال الجبير "بحثنا الوضع في وأهمية إيجاد حل للأزمة اليمنية على أساس قرار مجلس الأمن"، مشددا على دعم مجهودات المبعوث الأممي لليمن اسماعيل ولد الشيخ أحمد. وبخصوص القضية الفلسطينية تابع الجبير "بحثنا عملية السلام في وأزمة سوريا وأهمية الحفاظ على وحدتها"، مشيرا إلى أن النظام السوري خرق اتفاق وقف إطلاق النار مرارا".

وأيد الجبير إجراء تحقيقات بشأن الهجوم الكيماوي في خان شيخون بسوريا، وقال أن على النظام السوري اثبات أنه لا يملك أسلحة كيماوية.

من جانبه، قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، إن موسكو والرياض يمكن أن تلعبا دورا لحل الأزمات تحديدا في سوريا، وقال إن "هناك تباينا ملحوظا مع السعودية بخصوص سوريا لكننا نعمل سويا لإيجاد حل"، وأكد أن إيران وروسيا موجودتان بسوريا بدعوة من النظام.

وأضاف لافروف بالقول "أتوافق تماما مع صديقي ونظيري السعودي بالتشبث بالقرار 2254 المتعلق بسوريا، ولكن النقاش هو كيفية تطبيق القرار 2254 بشأن سوريا".، مؤكدا أن وجود بلاده وإيران في سوريا بناءً على طلب النظام السوري.

وتابع الوزير الروسي "مرتاحون للمباحثات التي أجريناها اليوم مع وزير الخارجية السعودية"، مضيفاً "بحثت مع الجبير الأزمات المتصاعدة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا".

صحيفة الشرق الأوسط

التالى وطن / كاتب تركي مخاطبا الرئيس اليمني: “سر بشجاعة ولا تتردد.. إن لم تتغد بهم فسيتعشون بك” - صحف نت